Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

فيليكس غريتارسون يتمكّن من احتضان حفيدته.. نجاح زراعة أول كتفين وذراعين في العالم

29/05/2022 . 16:38

Featured Image

فيليكس غريتارسون صاحب العملية الطبية الأشهر والأول على العالم في زراعة الكتفين والذراعين/ إنستغرام

ليون فرنسا (ديلي ميل البريطانية)

عملية زراعة أول كتفين وذراعين في العالم تبصر النور

شهدت عملية زراعة أول كتفين وذراعين لرجل أيسلندي، بعد عام النور بنجاح لافت، وشارف صاحب أول كتفين وذراعين مزروعتين في العالم على الشفاء، في نجاح اعتبره العلماء مذهلا ومبشرا لملايين البشر مممن فقدوا أعضاء مشابهة، وأصبح الرجل الأيسلندي قادرا على ممارسة الرياضة في النادي، وحمل أحفاده بين أحضانه.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن فيليكس غريتارسون، الذي يبلغ 49 عاما، تعرض لبتر ذراعيه سنة 1998 إثر حادث شغل خلال وجوده في العمل في أيسلندا.

وكان غريتارسون يعمل كهربائيا على خط كهرباء عالي الجهد عندما أدى ارتفاع الفولت لـ11 ألفاً إلى حرق يديه وقذفه على الأرض الجليدية، ما تسبب في إصابته بكسور متعددة وإصابات داخلية، ودخل في غيبوبة لمدة ثلاثة أشهر بتر خلالها الجراحون ذراعيه ثم خضع لعدة عمليات جراحية، منها زراعة الكبد.

View this post on Instagram

A post shared by Felix Gretarsson (@felix_gretarsson)

وبعدما قضى سنوات من دون ذراعين، استطاع الرجل أن يقنع جراحا في فرنسا بإجراء عملية جراحية معقدة لزراعة كتفين وذراعين، في تدخل طبي استغرق 15 ساعة.

وأجريت الجراحة في يناير/كانون الاول 2021، ويقول الأطباء إنهم مذهولون من النتيجة الإيجابية لأن الرجل صار بإمكانه الإمساك بالفرشاة وغسل أسنانه، كما يستطيع أن يلقي كرة إلى كلبه وبوسعه أيضا أن يحتضن أبناءه وأحفاده.

وتمكن فيليكس من احتضان ابنته لأول مرة منذ سنوات، لأنه أصيب في الحادث عندما كانت في شهرها الثالث فقط.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.