أحد المشرعين في أوكرانيا: الوقت الذي تستغرقه صادرات الحبوب ينحسر مع اقتراب موسم الحصاد

  • تستحوذ روسيا وأوكرانيا معًا على ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية
  • تعد أوكرانيا أيضًا مُصدِّرًا رئيسيًا للذرة والشعير وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت
  • موسكو مستعدة لتوفير ممر إنساني للسفن التي تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا ، مقابل رفع بعض العقوبات.

قالت المشرعة الأوكرانية يفينييا كرافتشوك الأربعاء إن الوقت ينفد لإخراج نحو 22 مليون طن من الحبوب من أوكرانيا قبل موسم الحصاد الجديد مع استمرار روسيا في إغلاق موانئ البلاد على البحر الأسود.

وقالت كرافتشوك لرويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري “أمامنا ربما حوالي شهر ونصف قبل أن نبدأ في جمع المحصول الجديد” مضيفة أنه لا توجد مساحة كافية لتخزين المحصول الطازج.

تتزايد التحذيرات من أزمة غذاء عالمية حيث تستحوذ روسيا و أوكرانيا معًا على ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية

بينما تعد كييف أيضًا مُصدِّرًا رئيسيًا للذرة والشعير وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت.

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الثلاثاء إلى إجراء محادثات مع موسكو بشأن تحرير صادرات القمح المحاصرة نتيجة الحصار البحري الروسي.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية ، الأربعاء ، عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو قوله إن موسكو مستعدة لتوفير ممر إنساني للسفن التي تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا ، مقابل رفع بعض العقوبات.

وقال كرافتشوك إن كييف تتوقع أن يصل المحصول الجديد إلى حوالي 70٪ من محصول العام الماضي لأن بعض الحقول أصبحت الآن تحت السيطرة الروسية أو تم تعدينها.

وأضافت “الحبوب على ما يرام لأننا حوّلنا بعض الحقول إلى حبوب، عباد الشمس الذي ينمو بشكل أساسي في الجنوب – سيكون مشكلة كبيرة” ، في إشارة إلى جنوب البلاد ، حيث احتلت روسيا معظم أراضيها. إِقلِيم.

طالب كرافتشوك بالمساعدة في إزالة الألغام ودعم الوقود لأن المزارعين يحتاجون إلى الديزل لجراراتهم وفقدت كييف الكثير من طاقتها التكريرية بسبب الهجمات الروسية.