إيران تصر على مطلب رفع الحرس الثوري من قائمة الإرهاب

  • بات جليا أن الولايات المتحدة حسمت موقفها النهائي من مسألة رفع الحرس الثوري الإيراني عن لائحة المنظمات الإرهابية
  • مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أكد أن رفع هذه الميليشيا من قائمة الإرهاب أمر لا علاقة له بالاتفاق النووي الإيراني
  • إيران تصر على مطلب رفع الحرس الثوري من قائمة العقوبات وتعتبره أساساً لاستكمال المفاوضات

 

بات جليا أن الولايات المتحدة حسمت موقفها النهائي من مسألة رفع الحرس الثوري الإيراني عن لائحة المنظمات الإرهابية، في وقت تشهد الساحة الإيرانية المحاولات الأوروبية الأخيرة لإعادة إنعاش المفاوضات النووية في فيينا.

مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أكد أن رفع هذه الميليشيا التي تتمتع بنفوذ عسكري واقتصادي واسع في إيران وفي المحيط الإقليمي أيضاً من قائمة الإرهاب أمر لا علاقة له بالاتفاق النووي الإيراني، ولا يجب بالتالي أن يُربط بالمحادثات.

المسؤول الأمريكي أوضح أنه تم تقديم عرض واضح للإيرانيين بعد أسابيع من المفاوضات المضنية، مضيفاً أن الكرة الآن باتت في ملعب طهران، ومشدداً في الوقت نفسه على أن الإدارة الأمريكية متمسكة بمبدئها الأساس في المفاوضات ألا وهو عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

المسؤول في الخارجية الأمريكية تابع أن طهران لم تستجب لذلك بعد، وأن الأطراف جميعها ما زالت بانتظار  فيما إذا كان الإيرانيون سيوافقون على التخلي عن مطالبهم المتعلقة بالحرس الثوري والتوقيع على مسودة الاتفاق التي تم التوصل إليها في فيينا.

لكن إيران تصر على مطلب رفع الحرس الثوري من قائمة العقوبات وتعتبره أساساً لاستكمال المفاوضات وإنجاحها والتوصل إلى اتفاق نووي جديد.

بين الرفض الأمريكي والتعنت الإيراني.. هل سيبقى الملف الإيراني النووي معلقاً على حبال الرغبة الإيرانية في استئناف المفاوضات أم أن للأمريكيين كلام آخر