الخارجية الأمريكية تصف مقتل شيرين أبو عاقلة بأنه إهانة لحرية الإعلام في كل مكان

  • فرنسا طالبت بإلقاء الضوء على ملابسات هذه المسألة
  • الاتحاد الأوروبي يطلب تحقيق مستقل وفي أسرع وقت

طالبت العديد من الدول فتح تحقيق عاجل في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة والتي وافتها المنية بعد تعرضها لإطلاق الرصاص خلال تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية بحسب بيان وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال نيد برايس المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية “ندعو إلى إجراء تحقيق فوري وشامل حول مقتل الصحافية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، وأضاف “مقتل شيرين أبو عاقلة “إهانة لحرية الإعلام في كل مكان”

كما أكد على إدانة مقتل الصحفية وطالب بمحاسبة المسؤولين عن عن مقتلها.

وفي نفس السياق، طالبت فرنسا بفتح تحقيق في مقتل الصحفية في قناة الجزيرة أثناء تغطيتها عملية للجيش الاسرائيلي في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحفي عبر الانترنت إن “فرنسا تطالب بإجراء تحقيق شفاف في أسرع وقت ممكن لإلقاء الضوء الكامل على ملابسات هذه المأساة”.

وأضافت “تجدد فرنسا التزامها الثابت والقوي، في كل انحاء العالم، إلى جانب حرية الصحافة وحماية الصحافيين وجميع من يساهم تعبيرهم في (ضمان) معلومة حرة وفي النقاش العام”.

قُتلت الصحفية المخضرمة في قناة “الجزيرة” شيرين أبو عاقلة صباح الأربعاء بعد إصابتها بالرصاص في وجهها خلال تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في جنين في الضفة الغربية المحتلة.

كما ندد الاتحاد الأوروبي بمقتل أبو عاقلة بالرصاص خلال عملية للجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وطالب بتحقيق مستقل حول ملابسات ما جرى.

وقال بيتر ستانو المتحدث بإسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان “لا بد من أن يوضح تحقيق معمق ومستقل في أسرع وقت كل ظروف هذه الحوادث وأن يحال المسؤولون (عنها) أمام القضاء”.

وانضمت منظمة الأمم المتحدة لقائمة الدول المطالبة بالتحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية

هذا وقد أعربت وزارة الخارجية اليمنية، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لقتل الصحفية خلال تأديتها لعملها الصحفي في مخيم جنين.

واكدت وزارة الخارجية في بيان لها، أن ارتكاب هذه الجريمة يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والأعراف الدولية، داعية إلى محاسبة مرتكبي هذه الجريمة وتقديمهم للمحاكمة.

كما أعربت وزارة الخارجية، عن خالص التعازي لعائلة الفقيدة وللحكومة والشعب الفلسطيني، متمنية الشفاء العاجل للصحفي علي السمودي الذي أصيب مع الفقيدة.