فائزة رفسنجاني عُرفت بمواقفها الوطنية ضد الحرس الثوري

  • تواجه دعوى قضائية لمعارضتها علنا شطب الحرس الثوري من قائمة الإرهاب
  • اعتبرت أن قرار رفع الحرس من القائمة السوداء ضار بالمصالح الوطنية
  • اعتقلت وحكم عليها بالسجن ستة أشهر في نهاية عام 2012

أعلنت السلطة القضائية في إيران أن ابنة الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني تواجه دعوى قضائية لمعارضتها علنا شطب الحرس الثوري من القائمة السوداء الأمريكية .

ونقل موقع صحيفة ميزان الالكتروني عن المتحدث باسم القضاء، ذبيح الله خديان، قوله في مؤتمر صحافي في طهران إنه “تجري ملاحقتها وسيتم استدعاؤها من قبل المدعي العام”.

وجاء تصريح خديان رداَ على سؤال حول “التصريحات الأخيرة لفائزة هاشمي حول العقوبات المفروضة على المؤسسات الثورية “، حسب المصدر نفسه.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن فائزة رفسنجاني اعتبرت في منتصف نيسان/أبريل بعد أن طلبت طهران رفع الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء لـ “المنظمات الإرهابية الأجنبية” التي وضعتها الولايات المتحدة “ضار بالمصالح الوطنية”.

وفي مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت هاشمي كذلك إن زوجة النبي محمد خديجة كانت “سيدة أعمال”، وبالتالي، وفقًا للإسلام، “يمكن للمرأة أيضًا أن تمارس نشاطاً اقتصادياَ مثل الرجل”.

وفائزة رفسنجاني البالغة من العمر 59 عامًا، هي ابنة أكبر هاشمي رفسنجاني، الرئيس المعتدل الاسبق الذي دعا إلى التقارب مع الغرب والولايات المتحدة.

اعتقلت الناشطة النسوية والنائبة السابقة وحكم عليها بالسجن ستة أشهر في نهاية عام 2012 بتهمة “الدعاية” ضد الجمهورية الإسلامية.

في إطار مفاوضات فيينا مع القوى الكبرى لإعادة إطلاق الاتفاق النووي لعام 2015 ، طالبت طهران واشنطن بشطب الحرس الثوري من قائمة “المنظمات الإرهابية الأجنبية”.