زيلينسكي يتوقع دعماً عسكرياً من ألمانيا

يأمل الرئيس الأوكراني بشدة أن يزور المستشار الألماني أولاف شولتس كييف، إذ يتوقع منه تسليم أسلحة ثقيلة لبلاده على الفور، وفق ما قال مستشار الرئيس أوليكسيتش أريستوفيتش مستشار فولوديمير زيلينسكي الأربعاء.

وأضاف في حديث لقناة “تسي دي اف” الألمانية العامة أن “رئيسنا ينتظر المستشار حتى يتمكن من اتخاذ قرارات عملية على الفور، بما في ذلك تسليم أسلحة”.

وقال أريستوفيتش إن مصير ماريوبول والسكان في شرق البلاد خصوصاً “يعتمد على الأسلحة الألمانية التي يمكننا الحصول عليها”، لكنها لا تصل.

تأتي هذه الدعوة العاجلة والمتجددة على خلفية توترات بين ألمانيا وأوكرانيا، بعد رفض الرئيس زيلينسكي الثلاثاء استقبال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي أراد الذهاب إلى كييف مع وفود من بولندا ودول البلطيق.

واعتبرت صحيفة دير شبيغل الألمانية أنها “إهانة غير مجدية”، تسببت بمفاجأة واستياء في ألمانيا، وليس فقط في صفوف الاشتراكيين الديموقراطيين أي حزب شتاينماير.

يتعرض الرئيس الألماني، الذي يُعتبر منصبه فخرياً إلى حد كبير، لانتقادات بسبب دبلوماسيته للتقارب من روسيا عندما كان وزير خارجية في حكومة أنغيلا ميركل. وأقر بالذنب مؤخراً، معترفاً بأنه ارتكب “أخطاء” في ذلك الوقت.

وتعتبر أوكرانيا أنّ دعم ألمانيا لها خجول جداً بشكل عام، لكن أشار المستشار إلى تقدم برلين للتوصل إلى “مناقشة توريد الأسلحة الثقيلة”، بعدما كانت ترفض ذلك