أعداد لاجئي أوكرانيا في دول الجوار تفوق الـ 4.5

  • تشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا
  • اضطر أكثر من 11 مليون شخص، أي أكثر من ربع السكان، إلى مغادرة منازلهم

فرّ أكثر من 4,5 مليون لاجئ أوكراني من بلادهم منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، وفق تعداد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وأحصت المفوضية حتى أمس الأحد 4,503,954 لاجئاً أوكرانياً بزيادة 62291 على آخر حصيلة نشرت السبت، منوهة بأن أوروبا لم تشهد مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

لمشاهدة قصة اللجوء الأوكراني إلى رومانيا يمكنكم متابعة الفيديو التالي:

وتشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال.

وفر نحو 210 آلاف شخص غير أوكراني من البلاد ويواجهون أحياناً صعوبات في العودة إلى بلدانهم الأم، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

وصول أكثر 600 ألف لاجئ أوكراني إلى رومانيا منذ بدء الغزو

طفل من أوكرانيا ينام داخل ملجأ مؤقت في بوخارست. (رويترز)

وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7,1 ملايين، بحسب آخر تعداد صادر عن المنظمة في 5 إبريل.

واضطر أكثر من 11 مليون شخص، أي أكثر من ربع السكان، إلى مغادرة منازلهم إما عن طريق عبور الحدود بحثاً عن ملجأ في البلدان المجاورة وإما سعيا إلى ملاذ آمن آخر في أوكرانيا.

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إلى أن 686,232 شخصا دخلوا إلى رومانيا، بحلول 9 إبريل، ووصل جزء كبير منهم عبر مولدافيا ثم تابعوا رحلتهم إلى بلدان أخرى.

وعقب زيارة قام بها هذا الأسبوع إلى رومانيا، أشاد رؤوف مازو، مساعد المفوض السامي للعمليات في مفوضية اللاجئين “بالإجراءات السريعة” التي اتخذتها الحكومة الرومانية لضمان “حصول اللاجئين من على الحقوق والخدمات من خلال الحماية المؤقتة”.