من هو الجنرال ألكسندر دفورنيكوف الذي خطط لقصف كراماتورسك؟

أُطلِقَ عليه لقب جزار سوريا، ويُنظر إليه بوصفه أحد أكثر قادة بوتين العسكريين غلظة، ارتكب عدة جرائم ضد الإنسانية.. وتشير إليه أصابع الاتهام في مذبحة كراماتورسك، إنه ألكسندر دفورنيكوف.. جنرال بوتين الذي يقود القوات الروسية في أوكرانيا في الوقت الحالي.

أثار الهجوم الصاروخي الذي استهدف محطة القطارات في كراماتورسك في شرق أوكرانيا غضبًا عالميًا، خاصة أنه جاء أثناء تنفيذ عمليات إجلاء مدنيين، وراح ضحيته أكثر من 50 شخصًا.

وندد المجتمع الدولي بالهجوم الروسي، في حين طالب الرئيس الأوكراني برد عالمي قوي على جرائم الحرب التي يرتكبها الجيش الروسي في بلاده.

وجاء القصف على محطة القطارات عندما كان المئات متجمعين على أمل إجلائهم خوفًا من هجوم روسي، ويعتبر أحد أكثر الهجمات دموية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي.

وبعد الهجوم.. بدأت رحلة البحث عن العقل المدبر والمنفذ لهذه الهجمة الدموية، بينما أشارت تقارير غربية عديدة أن الجنرال ألكسندر دفورنيكوف هو من يقف وراء القصف.

ووفقًا للتقارير، فقد أمر الكرملين الجنرال دفورنيكوف بالاستيلاء على كامل منطقة دونباس، قبل أن يأمر الأخير بشن غارة جوية أسفرت عن مقتل أكثر من 50 مدنيًا بينهم خمسة أطفال.

شاهد أيضًا: ذراع بوتين الأيمن.. من هو سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي؟

ألكسندر دفورنيكوف.. تاريخ حافل بالعمليات الدموية

ويعرف عن الجنرال دفورنيكوف دمويته الشديدة، وأنه يمتلك خبرة واسعة في العمليات العسكرية الميدانية، خاصة وأنه كان يتولى قيادة القوات الروسية في سوريا. وقاد دفورنيكوف العديد من العمليات الوحشية في سوريا، لينال ثقة فلاديمير بوتين المطلقة.

ووفقًا لما أكدته هيئة الإذاعة البريطانيةبي بي سي، فإن الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، هو من يقود القوات الروسية في أوكرانيا الآن.

ويتولى دفورنيكوف منصب قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا، في حين تؤكد التقارير الاستخباراتية الغربية أنه يصعب التكهن بتكتيكاته العسكرية خلال الأيام المقبلة.

وبحسب ما نقلتهبي بي سيعن مسؤول غربي، فإن الخبرة الكبيرة التي اكتسبها دفورنيكوف أثناء قياد القوات الروسية في سوريا، تجعل من المتوقع أن تتغير منهجية القيادة الروسية بشكل عام خلال عملياتها في أوكرانيا.

شاهد أيضًا: حليف بوتين وذراعه الأيمن..من هو رمضان قديروف زعيم الشيشان؟

وأضافتبي بي سيأن هذه التدابير الجديدة من القيادة العسكرية الروسية تأتي في محاولة لتحسين التنسيق بين الوحدات المختلفة، حيث كان يجري تنظيم وقيادة الوحدات الروسية المقاتلة في السابق بشكل منفصل.. في حين يعتمد بوتين على جنراله المفضل دفورنيكوف في تحقيق ذلك.

وتحت قيادة دفورنيكوف، من المتوقع أن يزداد النشاط الجوي الروسي في جنوب وشرق أوكرانيا خلال الفترة المقبلة.

وتؤكد التقارير الغربية أن قادة حلف الناتو يدرسون العمليات التي نفذها الجنرال دفورنيكوف خلال السنوات الماضية، ويحللون تفضيلاته التكتيكية، في محاولة للتنبؤ بتحركاته التالية في الأسابيع القادمة.

تاريخ دموي في سوريا.. وقصف لمحطة قطارات تم اعتباره جريمة بشعة ضد الإنسانية.. كلها معطيات توضح ما قد يقبل دفورنيكوف على تنفيذه في أوكرانيا بعدما تولى قيادة القوات الروسية.