كيف ستتعامل طالبان مع زراعة الأفيون؟

  • يعتبر اقليم هلمند في جنوبي افغانستان المصدر الرئيسي للأفيون في أفغانستان
  • يباع كيلو الأفيون مقابل 68 إلى 114 دولارًا أمريكيًا اعتمادًا على الجودة
  • الأمم المتحدة : أفغانستان استمرت في كونها أكبر منتج للأفيون في العالم
  • طالبان تجني من تجارة الأفيون أرباحاً تصل لنحو 3 مليار دولار سنوياً

ارتبط اسم أفغانستان على مر العقود بزراعة الخشخاش الذي يستخرج منه الأفيون إذ أن هذا البلد الذي مزقته الحروب يعد أكبر منتجي هذا المخدر الخام الذي يستخدم بشكل أساسي في إنتاج العقاقير القوية المسكنة للألم فضلا عن أنه يدخل في صناعة مخدر الهيروين القاتل.

جمع المزارعون الأفغان محصولهم الأول من الأفيون في هذا الموسم في إقليم هلمند الجنوبي ، على الرغم من تعهدات طالبان العام الماضي بقمع زراعته.

في منطقة ناد علي في هلمند ، التي كانت ذات يوم على خط المواجهة بين قوات الناتو التي يقودها الجيش الأمريكي وطالبان ، يجمع المزارعون الأفيون الطازج , ويعتبر اقليم هلمند في جنوبي افغانستان المصدر الرئيسي للأفيون في أفغانستان.

كل عام يجتمع العمال من جميع أنحاء البلاد في هلمند لموسم الحصاد.

يقومون أولاً بعمل قطع صغيرة على قرون الخشخاش في فترة ما بعد الظهر ويجمعون الأفيون في صباح اليوم التالي.

يدفع لكل عامل 500 أفغاني (6 دولارات أمريكية) في اليوم خلال موسم الحصاد الذي يستمر 15 يومًا.

ويباع كيلو الأفيون مقابل 6000 إلى 10000 أفغاني (68 إلى 114 دولارًا أمريكيًا) اعتمادًا على الجودة.

قال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة العام الماضي إن أفغانستان استمرت في كونها أكبر منتج للأفيون في العالم ، حيث يساهم إنتاج المخدرات بنسبة تصل إلى 11٪ من اقتصاد البلاد.

يُعد مزارعو الخشخاش جزءًا من دائرة انتخابية ريفية مهمة لطالبان ، ويعتمد معظمهم على الحصاد من أجل تدبر أمورهم.

خلال سنوات التمرد ، استفادت حركة طالبان من التجارة من خلال فرض ضرائب على المتاجرين ، وهي ممارسة تُطبق على مجموعة متنوعة من الصناعات في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

قال العمال في الحقول لوكالة أسوشييتد برس إن معظم الأموال تذهب إلى جيوب المهربين وتجار المخدرات ، وحيث أن المزارعين يأخذون فقط ربع الأرباح الناتجة عن مبيعات الأفيون.

الأفيون

مزارعون أفغان يعملون في حقل الخشخاش في ولاية هلمند.

يتأرجح الاقتصاد الأفغاني على شفا الانهيار بعد توقف الأموال الدولية عن الدخول إلى البلاد مع وصول طالبان.

جعلت العقوبات وعدم الاعتراف أفغانستان غير مؤهلة للحصول على الدعم المالي من المنظمات الدولية التي تمثل 75 ٪ من إنفاق الدولة.

تشير الأبحاث التي أجراها ديفيد مانسفيلد ، الخبير في تجارة المخدرات الأفغانية ، إلى أن طالبان جنت 20 مليون دولار أمريكي في عام 2020 من تجارة المخدرات ، وهو جزء ضئيل مقارنة بمصادر الإيرادات الأخرى من تحصيل الضرائب.

وعلنا ، أنكرت الجماعة دائما وجود صلات لها بتجارة المخدرات.

فما هو حجم أرباح طالبان من تجارة الأفيون؟

من المعلوم أنّ قرابة 80 % من الأفيون في العالم يأتي من أفغانستان. ووفق المعلومات، فإنّ حركة طالبان تجني منه أرباحاً ترتفع إلى نحو 3 مليار دولار سنوياً، من خلال الإتجار بالأفيون والهيرويين الذي يُنتج في أفغانستان لا سيما في جنوبها. وبحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تساهم تلك التجارة بـ11 % تقريباً من إقتصاد أفغانستان.

لكن عندما استولت طالبان على السلطة في أغسطس العام 2020، وعدت انها ستقضي على تجارة المخدرات وعلى زراعة الأفيون وانه لن يكون هناك اي عمليات تهريب لكن لم تفِ بوعودها بل على العكس ازدهرت زراعة الأفيون وتجارته في أفغانستان كمصدر دخل في البلاد ما يشير إلى فشل حركة طالبان في تنفيذ تعهدها أو تراجعها عن هذا التعهد بمكافحة انتاج هذا المخدر بعد سيطرتها على زمام الأمور.