فيفا يحقق في منع النساء الإيرانيات من دخول الملعب في مباراة إيران ولبنان

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إنه تلقى تقارير مقلقة تفيد بعدم السماح للنساء بدخول الاستاد في “مشهد” وينتظر تفسيرا من الاتحاد الإيراني لكرة القدم.

وفي الوقت نفسه، قال وزير الداخلية الإيراني إنه سيتم التحقيق حول إطلاق رذاذ الفلفل على النساء عند مدخل استاد “مشهد”، لكن الشرطة قامت بواجبها.

وقد أقيمت مباراة المنتخبين الوطنيين الإيراني واللبناني في “مشهد” يوم الثلاثاء 29 مارس/ آذار، في إطار تصفيات كأس العالم، وتوجهت السيدات اللاتي اشترين تذاكر لمشاهدة المباراة إلى الملعب لكن الضباط منعوهن من الدخول ثم أطلقوا الغاز المسيل للدموع عليهن.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الأربعاء، إنه تلقى تقارير مقلقة عن عدم دخول السيدات إلى ملعب “مشهد”، وطالب الاتحاد الإيراني لكرة القدم بتوضيح الأمر.

كما أشار إلى دخول النساء الملاعب في العديد من المباريات الوطنية في السنوات الأخيرة، قائلا إنه تم فتح الطريق أمام النساء لدخول الملاعب وهذا المسار لا رجوع فيه.

إيران تحاول خداع الفيفا

وسمح للسيدات الإيرانيات بحضور مباراة كرة قدم للمنتخب الوطني لأول مرة منذ قرابة ثلاث سنوات في يناير الفائت في لقاء في تصفيات كأس العالم بين إيران والعراق.

ومنعت إيران بشكل عام السيدات من حضور منافسات رياضية من داخل المنشآت لمدة 40 عامًا تقريبًا.

وأمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إيران في سبتمبر 2019 بالسماح للنساء بدخول الملاعب من دون قيود وبعدد يحدده عدد التذاكر المباعة.

جاء توجيه فيفا وسط تهديد إيران بإقصائها من المنافسات الدولية بعد وفاة مشجعة تدعى سحر خضياري بعد أن أضرمت النار في نفسها خوفًا من السجن بسبب محاولتها حضور مباراة.

ويضغط فيفا منذ سنوات لكي تشرّع إيران أبواب ملاعبها أمام السيدات، لكن طهران لم تسمح إلا لعدد محدود بحضور المباريات حتى 2019 في مناسبات نادرة.

ووصف الكثيرون وجود المتفرجات في المباراة السابقة بأنه “تمييزي” و “مختار بعناية” ، واصفين إياه باستراتيجية ايرانية لخداع الفيفا.