تخوفات في أوكرانيا من سيناريو روسي بديل عن الحرب المباشرة

  • تبرز تخوفات أوكرانية من سيناريو روسي بديل عن الحرب المباشرة
  • مسؤول أوكراني: روسيا قد ترغب في ترتيب انفصال على الطريقة الكورية في أوكرانيا
  • وزارة الدفاع في دونيتسك أعلنت اعتماد الروبل الروسي بالإضافة إلى العملة الأوكرانية

 

بعد الخسائر الكبيرة التي مني بها الجيش الروسي بعد أكثر من شهر على غزو أوكرانيا، بدأت تبرز تخوفات أوكرانية من سيناريو بديل، إذ أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأوكرانية، أن روسيا قد ترغب في ترتيب انفصال على الطريقة الكورية في أوكرانيا.

رئيس المخابرات العسكرية كيريلو بودانوف قال على “فيسبوك”  إنه بعد الفشل في الاستيلاء على كييف والإطاحة بالحكومة الأوكرانية، بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توجهه العملاني، مركّزاً على جنوب وشرق البلاد.

المسؤول الأوكراني أضاف أن هناك أسباباً للاعتقاد بأنه يمكن أن يفرض خطاً فاصلاً بين المناطق المحتلة وغير المحتلة في أوكرانيا، في محاولة لإنشاء نموذج كوريا الجنوبية والشمالية في أوكرانيا”.

تأتي هذه المواقف في وقت أعلنت سلطات دونباس إجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا، ومن ناحية أخرى، قد تجري منطقة لوهانسك الانفصالية في أوكرانيا التي اعترفت موسكو باستقلالها، استفتاءً على الانضمام إلى روسيا قريباً، بحسب ما قال زعيمها ليونيد باسيتشنيك.

الروس وفقاً لمحللين سيحاولون إقامة نوع من الدولة البديلة من الدولة الأوكرانية المستقلة، من خلال إقامة حكومات محلية موازية في المناطق المحتلة وإلزام الناس بالتخلي عن العملة الأوكرانية.

وزارة الدفاع في دونيتسك أعلنت اعتماد الروبل الروسي، بالإضافة إلى العملة الأوكرانية في الإقليم، في دليل آخر على أن روسيا تحضر لشيء آخر منافٍ تماماً لما قالت إنه القضاء على النازيين الجدد أو التذرع بانضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو.

هل ستفلح محاولات روسيا في شق الصف الأوكراني وتقسيم أوكرانيا إلى شرقية وغربية كما هو الحال في كوريا.. وهل الظروف الدولية والمحلية مواتية لمثل هكذا تقسيم..

وأعلنت أوكرانيا الاثنين تعلن تعليق عملية إجلاء المدنيين خشية من “استفزازات” روسية، قبل جولة جديدة من المفاوضات بين الروس والأوكرانيين حضوريًا في تركيا.

وكتبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إرينا فيريشتشوك عبر تطبيق تلغرام أن “استخباراتنا تحدثت عن استفزازات محتملة من جانب المحتلّين على طرق الممرات الإنسانية. وبالتالي، لن يتمّ فتح أي ممرّ إنساني اليوم لأسباب تتعلق بسلامة المدنيين”.

واندلعت حرائق جديدة في منطقة محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية، بحسب السلطات الأوكرانية التي دعت إلى “نزع السلاح” من المنطقة برعاية الأمم المتحدة.

وكتبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك على تلغرام مساء الأحد “اندلعت حرائق هائلة في منطقة الحظر يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة جدا”.

وأضافت “أصبح مستحيلا اليوم السيطرة على الحرائق وإخمادها بالكامل بسبب سيطرة القوات الروسية المحتلة على منطقة الحظر”.

وتابعت “لذا نطالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات فورية لنزع السلاح من منطقة الحظر في تشيرنوبيل”.