بلينكن في إسرائيل وقمة تتناول مختلف المحاور

  • سيُعقد اللقاء في فندق فخم بمزرعة سدي بوكير الصحراوية
  • وصف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، عبر تويتر القمة بـ”بناء الجسور”

تستضيف إسرائيل، قمة إقليمية لأول مرّة، يشارك فيها 4 وزاء خارجية عرب من مصر، والإمارات، والبحرين، والمغرب، إضافة إلى وزير الخارجية الأمريكي، لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والعالمية على رأسها الملف النووي الإيراني، والغزو الروسي لأوكرانيا.

وسيُعقد اللقاء في فندق فخم بمزرعة سدي بوكير الصحراوية حيث تقاعد ودفن أول رئيس وزراء لإسرائيل ديفيد بن جوريون، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية السبت.

وأضاف البيان أنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية يائير لبيد، يومي الأحد والاثنين، بنظرائه الأمريكي أنتوني بلينكن، والمصري سامح شكري، والإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، والبحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، والمغربي ناصر بوريطة.

في السياق وصف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، عبر تويتر القمة بـ”بناء الجسور”، مضيفاً أنها “تاريخية”.

وأشارت الخارجية الإسرائيلية إلى أن المشاركين في القمة سيعقدون لقاءات الأحد والاثنين، لكنها لم تعلن عن أجندة الاجتماعات والمواضيع التي سيتم مناقشتها.

وينعقد الاجتماع، بعد قمة ثلاثية هي الأولى من نوعها جمعت، في شرم الشيخ، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

ونقل موقع “مكان” التابع لهيئة البث الإسرائيلي عن مصادر القول إنه سيتم خلال القمة بحث قضايا سياسية مختلفة، لا سيما الملف النووي الإيراني.

ومن المتوقّع أن يناقش بلينكن أيضاً مع المسؤولين الإسرائيليين قضية إحياء الاتفاق النووي الايراني عام 2015.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن، رئيس الوزراء نفتالي بينيت لبحث الأمن الإسرائيلي والتحديات الإيرانية في المنطقة، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية الأميركية.

وقالت الوزارة في بيان صحافي إن “الزيارة تهدف إلى تأكيد التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، إضافة إلى مناقشة التحديات الإيرانية والقضايا الإسرائيلية الفلسطينية”.