رجل الأعمال رومان أبراموفيتش لعب دورا في محادثات السلام

وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا على مشاركة رومان أبراموفيتش في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، وفقًا لما ذكره شخصان على دراية مباشرة بالموضوع وفق صحيفة فاينانشيال تايمز.

ويعد هذا الأمر الوحيد الذي يشهد توافقا بين الرئيسين بوتين وزيلنيسكي إذ إن الأخير أيضا كان قد طالب بعدم إدراج مالك نادي تشيلسي على قوائم العقوبات الغربية بسبب دوره في محادثات السلام، فيما يرى بوتين أن رجل الأعمال الروسي يمكن أن يكون وسيطا جيدا في المباحثات مع الجانب الأوكراني.
تشير مباركة بوتين المباشرة إلى أن أبراموفيتش سعى للحصول على موافقة على أعلى مستوى للمساعدة في بدء مفاوضات وقف إطلاق النار بين كييف وموسكو في أواخر فبراير وتتعارض مع مزاعم طويلة الأمد لرجل الأعمال الروسي بأنه لم يكن أبدًا جزءًا من الدائرة المقربة من الرئيس الروسي.
وقال ثلاثة أشخاص إنه بعد تلقي دعم بوتين، التقى أبراموفيتش بمسؤول كبير من مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمساعدة في بدء المحادثات.
منذ ذلك الحين، بدأ الجانبان مناقشة خطة مبدئية لوقف الغزو الروسي لأوكرانيا – على الرغم من أن أوكرانيا وحلفائها الغربيين يخشون أن موسكو ربما تستخدم المحادثات كحيلة لكسب الوقت لقواتها لإعادة تجميع صفوفها وقيادة هجوم بري متجدد.
وألقى مسؤولون غربيون أطلعوا على تقدم المحادثات بظلال من الشك على ما إذا كان أبراموفيتش قد لعب دورا. وأشار آخرون إلى أنه ربما حاول المبالغة في جهوده في محاولة لمنع أن يصبح هدفًا للعقوبات الغربية وفقدان السيطرة على أصوله الموجودة في المملكة المتحدة، بما في ذلك نادي تشيلسي لكرة القدم.

صحيفة: أوكرانيا تدخلت لمنع فرض عقوبات على رئيس نادي تشيلسي

استُهدف الملياردير الروسي منذ ذلك الحين من قبل عقوبات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. دعا زيلينسكي الولايات المتحدة إلى عدم إدراج الملياردير في قائمتها السوداء بسبب دوره المفترض كوسيط في مناقشات وقف إطلاق النار، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.
على مدى عقود ، سعى أبراموفيتش إلى تجنب الارتباط ببوتين، الذي شغل في ظل حكمه منصب حاكم مقاطعة تشوكوتكا النائية على مضيق بيرينغ من عام 2000 حتى عام 2008.

لم يحضر مائدة مستديرة عقدها بوتين للأثرياء ورؤساء الشركات الحكومية في الليلة التي تلت الغزو الأوكراني في 24 فبراير. في عام 2003، قال لصحيفة فاينانشيال تايمز إنه “ليست لديه علاقة خاصة” مع بوتين.

وفي عام 2010، نفى متحدث باسمه تقارير حول تسريبات من السفارة الأمريكية زعمت أن لديه علاقات مالية وثيقة مع بوتين، ووصفها المتحدث باسمه آنذاك “سخيفة كليا”.

من جهته، قال شخص مقرب لأبراموفيتش أن الأخير سيحاول توظيف علاقاته في قطاع الأعمال الروسي لدعم الحوار بين الدولتين، ولم يتضح بعد إن كان الملياردير الروسي قد نجح في التواصل مع بوتين أو ما فعله للتواسط.