مخاوف من استئناف كوريا الشمالية اختبار الأسلحة النووية والصواريخ بعيدة المدى

أطلقت كوريا الشمالية الخميس “صاروخا بالستيا عابرا للقارات”، في ما يعدّ أبرز تجربة لها منذ العام 2017 وتصعيدا في اختبارات تجريها منذ مطلع العام، في خطوة لقيت إدانات واسعة من واشنطن وسيول وطوكيو.

ودانت واشنطن “بشدة” هذا الاختبار الذي ردت عليه كوريا الجنوبية بإطلاق صواريخ عدة في بحر اليابان، في حين اعتبرت طوكيو أن خطوة بيونغ يانغ تهدد أمنها وأمن المنطقة والعالم.

ويطوي الاطلاق الكوري الشمالي عمليا صفحة وعد قطعه الزعيم كيم جون أون بوقف اختبار الصواريخ البعيدة المدى والأسلحة النووية، وهو ما ترافق مع خطوات دبلوماسية منها لقاء الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في العام 2018.

الا أن المباحثات انهارت لاحقا وتعثّرت الجهود الدبلوماسية، على رغم محاولة إدارة الرئيس جو بايدن الذي خلف ترامب مطلع 2021، أن تعرض على بيونغ يانغ خوض جولات جديدة من المشاورات.

وبعد ساعات من إعلان الجيش الكوري الجنوبي أن بيونغ يانغ أطلقت “مقذوفًا غير معروف نحو الشرق”، أكد رئيس البلاد مون جاي-إين أن المقذوف عبارة عن صاروخ بالستي عابر للقارات.

وقال في بيان إن ذلك يشكّل “خرقا لتعليق إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات الذي وعد به الزعيم كيم جونغ أون المجتمع الدولي”.

ورأى أن إطلاق الصاروخ “يشكّل تهديدا خطيرا لشبه الجزيرة الكورية والمنطقة والمجتمع الدولي”، ويعدّ أيضا “خرقا فاضحا” لقرارات مجلس الأمن الدولي.

علامة على توسع الشمال النووي

ويقول البروفيسور ليف إريك إيسلي ، جامعة إيوا في سيول لـ “بي بي سي” إن نظام كيم مصمم ليس فقط على إبقاء كوريا الجنوبية رهينة التهديدات العسكرية التي يمكن أن تتهرب من الدفاعات الصاروخية لسيول وقدرات الضربة الوقائية ، بل يهدف أيضًا إلى توسيع انتشارها النووي فوق الوطن الأمريكي لردع واشنطن عن الدفاع عن الولايات المتحدة. الحلفاء.

لا تقترب كوريا الشمالية من شن عدوان بحجم الغزو الروسي لأوكرانيا. لكن طموحات بيونغ يانغ تتجاوز بالمثل الدفاع عن النفس لأنها تريد قلب النظام الأمني ​​بعد الحرب في آسيا.

تتضاءل فعالية العقوبات الحالية بسبب التراخي في إنفاذها من قبل بعض البلدان.

بالنظر إلى افتقار الصين وروسيا إلى التعاون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، فمن المرجح أن تحتاج الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى معاقبة المزيد من الكيانات في تلك البلدان وفي أماكن أخرى التي تساعد برامج أسلحة كوريا الشمالية.

من المتوقع أن تزيد إدارة يون القادمة في كوريا الجنوبية التدريبات الدفاعية مع الولايات المتحدة والتعاون الأمني ​​مع اليابان.

وفي 16 مارس ، أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا مشتبهًا به بدا أنه انفجر بعد وقت قصير من إقلاعه فوق بيونغ يانغ، على حد قول الجيش الكوري الجنوبي.

تحظر الأمم المتحدة كوريا الشمالية من تجارب الأسلحة الباليستية والنووية ، وفرضت عقوبات صارمة بعد تجارب سابقة.

في عام 2017 ، أجرت كوريا الشمالية عددًا من اختبارات الصواريخ الباليستية العابرة للقارات ، وكان آخرها صاروخ هواسونغ -15 الذي وصل إلى ارتفاع 4500 كيلومتر (2800 ميل).

قدر الخبراء أن صاروخ هواسونغ -15 كان يمكن أن يسافر أكثر من 13000 كيلومتر (8080 ميل) إذا تم إطلاقه على مسار قياسي ، مما يعني أنه يمكن أن يصل إلى أي جزء من الولايات المتحدة القارية.

يُعتقد أن الإطلاق الأخير هو أكبر اختبار للصواريخ البالستية العابرة للقارات في كوريا الشمالية ، وشمل صاروخًا أكثر قوة ، من المحتمل أن يكون صاروخ Hwasong-17 الجديد الذي تم الكشف عنه في عام 2020 ولكن لم يتم اختباره حتى الآن.

في عام 2018 ، فرض كيم جونغ أون وقفًا اختياريًا للصواريخ الباليستية طويلة المدى والتجارب النووية ، بعد محادثات مع الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب.

لكن في عام 2020 ، أعلن كيم أنه لم يعد ملزمًا بهذا الوعد.

يأتي الإطلاق يوم الخميس في وقت أظهرت صور الأقمار الصناعية أن كوريا الشمالية تطلق نشاطا في منشأة التجارب النووية في Punggye-ri في وقت سابق من هذا الشهر ، مما أثار مخاوف من أن كوريا الشمالية ستستأنف اختبار الأسلحة النووية والصواريخ بعيدة المدى.

وتخضع بيونغ يانغ لعقوبات دولية بسبب برنامجيها الصاروخي والنووي، الا أنها مضت على رغم ذلك في تحديث قدراتها العسكرية. وهي بدأت في كانون الثاني/يناير التلميح لإمكان تخليها عن الوقف الذاتي للتجارب، وأجرت هذا العام عددا قياسيا من اختبارات الأسلحة، بما فيها صواريخ فرط صوتية وصواريخ بالستية متوسطة المدى.