تساؤلات في روسيا حول اختفاء وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان

  • قالت أنباء إن شويغو في حالة صحية سيئة ويعاني من مشاكل في القلب
  • ذكرت صحيفة برافدا الروسية أن رئيس الأركان لم يظهر أيضاً

 

لم يظهر وزير دفاع روسيا سيرغي شويغو علنًا منذ 12 يومًا وربما يكون مفقودًا ، وفقًا لتقارير ورسائل تم تداولها في وسائل إعلام.

وذكر صحفيون استقصائيون من وكالات أنباء مستقلة في روسيا إن شويجو لم يظهر علنًا منذ 11 مارس.

وقالت أنباء إن شويغو في حالة صحية سيئة ويعاني من مشاكل في القلب، في حين أن الرسائل الأخرى التي تدور على الإنترنت تشير إلى أن شويغو ربما طُرد من الوزارة وهو قيد الإقامة الجبرية، وفقًا لصحفيين روس.

وشوهد شويغو آخر مرة علنًا في 11 مارس وهو يقدم جوائز للقوات الروسية التي تحتل أوكرانيا خلال ما أطلق عليه رئيس روسيا فلاديمير بوتين “عملية عسكرية خاصة”.

وقال الكرملين في بيان على موقعه على الإنترنت في 18 مارس / آذار إن شويغو كان حاضرا خلال اجتماع دعا إليه بوتين مع أعضاء مجلس الأمن التابع له لمناقشة “تقدم العملية الخاصة في أوكرانيا” ، لكن لم يتم نشر أي صور أو مقاطع فيديو للاجتماع عبر الانترنت.

في السياق بثت القناة الأولى التي تديرها الدولة في روسيا حلقة في نفس اليوم، حول تقديم شويغو جوائز عسكرية لكنها استخدمت صورة من الحفل الذي تم نشره بالفعل على موقع وزارة الدفاع قبل سبعة أيام في 11 مارس ، وفقًا لـ Agentstvo.

وأشار الصحفي الروسي ديمتري تريشانين، من ميديزونا، إلى أن وكالة الأنباء الروسية التي تديرها الدولة لم تبلغ أيضًا عن وزير الدفاع الروسي منذ 11 مارس، وتساءل عما إذا كان شويغو في تشيرنوبايفكا، الواقعة خارج خيرسون، وهي أول مدينة رئيسية احتلتها روسيا في 2 مارس.

وكتب تريشانين على تويتر يوم الأربعاء: “اسمع، وزير العلاقات العامة الكبير شويغو قد خرج من الفضاء العام منذ 11 مارس.. أحد عشر يومًا من أيام الحرب ليس لدينا وزير دفاع”.

وغرد مراسل موسكو تايمز جيك كورديل يوم الأربعاء عن “الكثير من أحاديث Telegram اليوم حول مكان وجود وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو” ، مشيرًا إلى أن شويغو لم يُشاهد مع بوتين منذ اجتماع في موسكو في 27 فبراير ، بعد ثلاثة أيام فقط من بداية غزو ​​أوكرانيا، وكان ذلك الاجتماع عندما أمر بوتين شويغو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف بوضع القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى.

أين رئيس الأركان؟

من جانبها ذكرت صحيفة برافدا الروسية، نقلاً عن وسائل تحقيق روسية، أن جيراسيموف أيضًا لم يظهر علنًا منذ 11 مارس، وفقًا لـ Agenstvo.

ويأتي ذلك فيما تعثرت القوات الروسية على الأرض بعد تكبدها خسائر فادحة في الأرواح، فيما تواصل قصفها وضرباتها الجوية التي تستهدف المراكز السكانية الرئيسية في المدن الأوكرانية.

من جانبه أفاد الناتو إن ما بين 7000 و 15000 جندي روسي قتلوا في أوكرانيا.

في غضون ذلك، ورد أن بوتين كان يجري ملاحقات داخل دائرته الداخلية، ما أدى إلى غضبه بسبب الاعتقاد بأن المقربين منه يسربون معلومات حول خططه العسكرية.

وقال مسؤولون أوكرانيون إنهم قتلوا حتى الآن خمسة جنرالات روس على الأقل.

هذا وبينت مجلة فورين بوليسي أن الجنرالات الروس يُجبرون على اتخاذ مواقع متقدمة في ساحات القتال، ما يتركهم عرضة للهجوم، حيث يكافحون من أجل الحصول على أوامر لوضع القوات المجندة غير المنظمة على الخطوط الأمامية.