التضخم السنوي في روسيا يقفز لأعلى مستوى له منذ 2015

  • من المتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع في روسيا
  • وضاعف بنك روسيا سعر الفائدة بأكثر من الضعف إلى 20٪

 

ارتفعت تكلفة المعيشة في روسيا، وفقًا للبيانات الجديدة، في أعقاب غزو البلاد لأوكرانيا.

وتظهر الأرقام الرسمية أن أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية – مثل السكر – قفزت بنسبة تصل إلى 14٪ خلال الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع في روسيا حيث ضعف الروبل منذ بدء الهجوم على أوكرانيا، وانخفضت قيمته بنسبة 22٪ هذا العام.

وقالت وزارة الاقتصاد الروسية إن التضخم السنوي قفز 14.5 بالمئة في الأسبوع المنتهي في 18 مارس آذار – وهو أعلى مستوى منذ أواخر 2015.

وذكرت دائرة الإحصاء الفيدرالية إن تكلفة السكر ارتفعت بنسبة تصل إلى 37.1٪ في مناطق معينة من البلاد وزادت بنسبة 14٪ في المتوسط.

وسجلت أسعار البصل ثاني أكبر ارتفاع خلال الأسبوع، بزيادة 13.7٪ على الصعيد الوطني و 40.4٪ في بعض المناطق.
وفي الوقت نفسه، ارتفعت تكلفة الحفاضات بنسبة 4.4٪، وأسعار الشاي الأسود بنسبة 4٪، وأسعار ورق التواليت بنسبة 3٪ ، وقال ستيفن إينيس ، الشريك الإداري في SPI Asset Management ، إن الأسعار كانت أعلى بسبب ضعف الروبل.

وأضاف إينيس:”الجاني الأكبر هو التضخم المستورد.. أي شيء تستورده روسيا يكون أعلى سعرًا بسبب ضعف الروبل.. لقد قطعت المملكة المتحدة، إلى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، عددًا من البنوك الروسية عن الأسواق المالية لديهم”

هذا وضاعف بنك روسيا سعر الفائدة بأكثر من الضعف إلى 20٪ في مارس ، في محاولة لوقف عملته من الانزلاق أكثر.

كما انسحب عدد كبير من الشركات الغربية من روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا. وسحبت شركات أخرى ، مثل شركة نستله السويسرية العملاقة للأغذية ، علامات تجارية كبرى مثل KitKat و Nesquik.

وتظهر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي متسوقين يتدافعون لشراء السكر والحنطة السوداء من محلات السوبر ماركت في موسكو.

في السياق أبلغت نائبة رئيس الوزراء فيكتوريا أبرامشينكو المواطنين أن البلاد “مكتفية ذاتيا بالكامل عندما يتعلق الأمر بالسكر والحنطة السوداء”.

وقالت: “لا داعي للذعر عند شراء هذه البضائع.. هناك ما يكفي للجميع”.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستبدأ بيع الغاز الطبيعي بالروبل للدول “غير الصديقة”، في سعي لدعم العملة.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا في 40٪ من احتياجاته من الغاز، ومع ذلك، يتم الاتفاق على العديد من العقود الحالية باليورو وليس من الواضح ما إذا كان بإمكان روسيا تغييرها.

دفع إعلان بوتين الروبل إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، وأغلق لاحقا عند 97.7 مقابل الدولار.