أوكرانيا تؤكد تواصلها مع أسر القتلى الروس لنقل جثثهم

  • أوكرانيا تستخدم برمجيات “كلير فيو أيه أي” الذي طورته شركة أمريكية مقرها نيويورك
  • لم يفصح فيدوروف عن عدد الجثث التي تم التعرف عليها

 

تستخدم أوكرانيا تكنولوجيا “التعرف على الوجوه” لمعرفة هوية جثث القتلى من الجنود الروس الذين قتلوا في المعارك من أجل إبلاغ أسرهم بوفاتهم، بحسب ما قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني، ميخايلو فيدوروف لوكالة رويترز.

وقال فيدوروف أن أوكرانيا تستخدم برمجيات “كلير فيو أيه أي” الذي طورته شركة أمريكية مقرها نيويورك، للتعرف على الجنود الروس القتلى، والذي يبحث عن مطابقة صورة الوجه مع الصور الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأشار أنه بعدما يتم تحديد من هم الأسر يتم التواصل معهم لاتخاذ الترتيبات اللازمة لأخذ الجثة.

وأوضح فيدوروف أن “تقديرا لأمهات الجنود يتم نشر المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي لإعلام الأسر على الأقل بأنهم فقدوا أبناءهم، ومن ثم تمكينهم القدوم لأخذ جثثهم”.

ولم يفصح فيدوروف عن عدد الجثث التي تم التعرف عليها من خلال تكنولوجيا التعرف على الوجه، مشيرا إلى أنه تم التعرف على نسبة عالية من الجثث، فيما لم تتمكن رويترز من تأكيد ذلك بشكل مستقل.

وأشار إلى أن أوكرانيا لا تستخدم هذه التكنولوجا لتحديد هوية جنودها الذين قتلوا في المعارك، من دون تحديد السبب.

وانتقد معارضو استخدام تكنولوجيا التعرف على الوجه، مشيرين إلى احتمال الخطأ في تحديد هوية الجنود.

وتواجه شركة “كلير فيو” دعوى قضائية في محكمة فيدرالية أمريكية في شيكاغو رفعها المستهلكون بموجب قانون خصوصية المعلومات في إلينوي، حيث تتعلق القضية الجارية بما إذا كان جمع الشركة للصور من الإنترنت ينتهك قانون الخصوصية.

وتقول “كلير فيو” أن أفعالها قانونية، وأن مطابقة التعرف على الوجه باستخدام برمجياتها يجب أن تكون نقطة انطلاق أولى في التحقيقات.

وتشير “كلير فيو” إلى أنها تقدم خدماتها مجانا لأوكرانيا، حيث يتضمن محرك البحث الخاص بها أكثر من ملياري صورة من شبكات تواصل اجتماعي روسية شهيرة.

وتشرف وزارة الداخلية الأوكرانية على قناة خاصة عبر تلغرام تنشر فيها صور جنود روس مجهولين تدعو أقاربهم للتعرف عليهم للمطالبة بجثثهم.

وللحصول على جثث الجنود الروس، يمكن لأقاربهم تقديم نموذج عبر الإنترنت.

ويقول الجيش الأوكراني أن نحو 15 ألف جندي روسي قتلوا منذ الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير.