بعد إزالة عقبة روسيا.. العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني قريبا

  • وتيرة التقدم النووي الإيراني لا تترك “وقتاً طويلاً” قبل أن تصل طهران إلى بناء سلاح نووي
  • بلينكين أجرى اتصالات مع نظرائه القطري والتركي والإماراتي والسعودي بشأن الملف الإيراني
  • برايس: لن نعاقب مشاركة روسيا في المشاريع النووية التي تشكل جزءًا من استئناف التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة

 

كشف مسؤولون وخبراء أمريكيون إن من المتوقع إبرام اتفاق بين القوى العالمية وطهران لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 في غضون أيام ، ما يمنع أي حسابات خاطئة في اللحظة الأخيرة من أي من الجانبين.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة The National : “يمكننا وينبغي أن نتوصل إلى تفاهم بشأن العودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة في الأيام المقبلة”.

وشدد المسؤول الأمريكي على الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق ، قائلاً إن وتيرة التقدم النووي الإيراني لا تترك “وقتاً طويلاً” قبل أن تصل طهران إلى قدرة “الاختراق” لبناء سلاح نووي.

لقد وضع المسؤولون الأمريكيون هذه النافذة الزمنية في مسألة “أسابيع” وليس أشهر.

عاد منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، بريت ماكغورك ، مؤخرًا من رحلة إلى الخليج ناقش فيها إيران مع قادة المنطقة.

وأكدت صحيفة ذا ناشيونال أن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين أجرى اتصالات مع نظرائه القطري والتركي والإماراتي والسعودي في الأسبوعين الماضيين ويخطط للقيام برحلة إلى المنطقة بشأن الملف الإيراني.

وتمت إزالة عقبة مهمة هذا الأسبوع مع تراجع روسيا عن معارضتها ، بعد ضمانات أمريكية بأن مشاريع موسكو النووية مع إيران بأنها لن تخضع للعقوبات المفروضة بعد غزوها لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: “لن نعاقب بالطبع المشاركة الروسية في المشاريع النووية التي تشكل جزءًا من استئناف التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة”.

وكانت روسيا أحد الموقعين الأصليين على الاتفاق النووي الإيراني ، إلى جانب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين وألمانيا.

طهران أطلقت سراح اثنين من البريطانيين الإيرانيين بعد سنوات من الاحتجاز

 

وفي علامة أخرى على التقدم ، أطلقت طهران يوم الأربعاء سراح اثنين من البريطانيين الإيرانيين بعد سنوات من الاحتجاز بعد أن أكدت حكومة المملكة المتحدة أنها دفعت ديونًا طويلة الأمد بسبب عقد دفاع ملغى.

ولا يزال خمسة مواطنين أمريكيين على الأقل محتجزين في إيران ودعا المسؤول الأمريكي إلى الإفراج الفوري عنهم.

وقال “تأمين إطلاق سراحهم هو أحد أولوياتنا القصوى. وأضاف المسؤول في وزارة الخارجية “ندعو إيران إلى إحراز تقدم عاجل نحو إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين المحتجزين ظلما”.

“الخلافات المتبقية هي بين واشنطن وطهران وتتعلق في الغالب بالمسائل المتعلقة بالعقوبات، مثل القرار النهائي بشأن بقاء الحرس الثوري على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية.

وأرسلت مجموعة مؤلفة من 21 عضوا في مجلس النواب ، من بينهم 11 ديموقراطيا ، رسالة إلى بايدن للتعبير عن مخاوفها بشأن صفقة محتملة.

“بدون المعالجة الكافية لدور إيران كدولة راعية رائدة في العالم للإرهاب – والذي كان غائبًا بشكل ملحوظ عن خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 – وفي نفس الوقت تقديم مليارات الدولارات لتخفيف العقوبات ، فإن الولايات المتحدة ستوفر مسارًا واضحًا لوكلاء إيران لمواصلة تأجيج الإرهاب. قالت الرسالة.