Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

السلطات الصينية تواصل التضييق على مثقفي الإيغور

04/01/2022 . 13:25

Featured Image

ضباط الشرطة يقفون عند مدخل مركز الاعتقال رقم 3 في أورومتشي في دابانتشنغ ، شمال غرب الصين ، منطقة شينجيانغ.

شينجيانغ (راديو آسيا الحرة)

السلطات الصينية تعتقل مؤرخاً من أقلية الإيغور

قالت إذاعة آسيا الحرة إن السلطات الصينية في بكين اعتقلت مؤرخاً من أقلية الإيغور وقامت بتسليمه إلى شرطة منطقة شينجيانغ، حيث تم احتجازه لمدة ثلاث سنوات.

واحتجز أبليز أورهون في البداية من قبل الشرطة من أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ، في فبراير/شباط 2018 عندما كان يعمل كرئيس تحرير لمجلة "شينجيانغ ديفانج جي" في بكين بحسب المصادر.

وقالت المصادر إن شرطة أورومتشي سلمت في وقت لاحق أبليز إلى شرطة محافظة كومول في شينجيانغ.

تكتم من قبل السلطات

وقال مصدر من الإيغور للإذاعة يعيش في المنفى إن أبليز قد تعرض لمضايقات من قبل شرطة الأمن القومي الصينية في عام 2010 بسبب عمله مع باحثين أجانب.

وقال ضابط  في فرع الأمن القومي التابع لقسم شرطة بلدية أورومتشي إن المؤرخ كان متورطًا في قضية في كومول لكنه لم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

وأكد الضابط أن الأمر يتعلق "بموضوعات حساسة لأمن الدولة" ، وقال إنه لا يمكنه التعليق دون موافقة رسمية من الحكومة الصينية.

واعتقلت السلطات الصينية العديد من المثقفين الإيغور ورجال الأعمال البارزين والشخصيات الثقافية والدينية في شينجيانغ لسنوات كجزء من حملتها القمعية ضد الأقلية المسلمة.

ويُعتقد أن أكثر من 1.8 مليون من الإيغور والأقليات الأخرى محتجزون في شبكة من معسكرات الاعتقال في شينجيانغ منذ عام 2017. وقالت بكين إن المعسكرات هي مراكز تدريب مهني.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.