فيلم “البطل” للمخرج “اصغر فرهادي” يمثّل السينما الايرانية في اوسكار 2022

  • الجائزة الكبرى في مهرجان كان للإيراني أصغر فرهادي
  • بدأ عمل هذه اللجنة بمراجعة 44 فيلما إيرانيا معروضا وتوصّلت لجنة الاختيار إلى قائمة من 3 أفلام

أعلنت لجنة نواب ممثلي السينما الإيرانية في أكاديمية الأوسكار في اجتماع لها، اختيار فيلم “البطل” للمخرج الايراني الشهير “أصغر فرهادي” ليمثّل السينما الإيرانية في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022.

وأعلن “رائد فريدزاده” مدير لجنة نواب ممثلي السينما الإيرانية في أكاديمية الأوسكار: إثر التغيير في قوانين الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية والتغيير في الموعد النهائي للمشاركة في الفترات الأخيرة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وبدأ عمل هذه اللجنة بمراجعة 44 فيلما إيرانيا معروضا وتوصّلت لجنة الاختيار إلى قائمة من 3 أفلام.

وأوضح فريدزاده أنه عمل الوفد الممثل للسينما الإيرانية إلى حفل الأوسكار من خلال مراجعة اللوائح والأفلام.

من ثم توصلت اللجنة إلى اختيار فيلم “البطل” للمخرج أصغر فرهادي كخيار نهائي وبتوقيع أعضاء هذا المجلس، سيتم تقديمه كممثل للسينما الإيرانية في حفل الأوسكار 2022.

الجائزة الكبرى في مهرجان كان للإيراني أصغر فرهادي

وكان شدد المخرج الإيراني أصغر فرهادي في وقت سابق، على ضرورة “تعزيز الوعي” في إيران، خلال تسلمه الجائزة الكبرى في الدورة الرابعة والسبعين لـ مهرجان كان، وهي ثاني أهم جائزة بعد السعفة الذهبية، وقد نالها مناصفة مع الفنلندي يوهو كووسمانن.

وحصل المخرج الإيراني على الجائزة عن فيلمه “إيه هيرو” (“بطل”) عن مجتمع إيراني ينهشه انعدام الثقة بين أفراده.

وبعد تجربتين عالميتين لم تقنعا النقاد عبر فيلمي “ذي باست” (2013) و”إيفريبادي نوز” (2018)، عاد المخرج إلى بلاده وموضوعاته المفضلة المتمثلة في إحصاء الشرور التي تعترض طريق التحرر والسعادة في المجتمع، مع فيلم روائي طويل جديد مدته ساعتان.