“حبة كوفيد-19” (Molnupiravir).. أحدث سلاح ضد الفروس

  • ينظر إلى العقار الجديد على أنه عامل تغيير محتمل في لعبة الوباء
  • تسعى الشركة المصنعة للحصول على إذن استخدام طارئ للدواء

تسارع الدول في جميع أنحاء المنطقة إلى تقديم طلبات للحصول على أحدث سلاح ضد كوفيد-19، وهو حبة مضادة للفيروسات غير مصرح باستخدامها حتى الآن.

يتم الإعلان عن الحبة التي أطلق عليها اسم “Molnupiravir”والتي تنتجها شركة الأدوية الأمريكية “ميرك آند ريدجر باك” باعتبارها عامل تغيير محتمل في لعبة الوباء، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الحصول على اللقاح.

تسعى الشركة للحصول على إذن استخدام طارئ للدواء من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية – وإذا تم منحها، فستصبح “الحبة” أول علاج مضاد لكوفيد-19 عن طريق الفم.

يقول الخبراء إنه على الرغم من أن هذه “الحبة” التي تبدو واعدة، إلا أنهم قلقون من أن بعض الناس قد يستخدمونها كبديل للقاحات، التي لا تزال توفر أفضل حماية.

كما حذروا من أن السباق في آسيا لتخزين “الحبة” قد يشهد تكرارًا للاستيلاء على اللقاح العام الماضي، عندما اتُهمت الدول الأكثر ثراءً بتخزين الجرعات في الوقت الذي فاتته البلدان ذات الدخل المنخفض.

وقالت راشيل كوهين ، المديرة التنفيذية لأمريكا الشمالية في مبادرة الأدوية غير الربحية للأمراض المهملة: “لدى (Molnupiravir) حقًا القدرة – الإمكانية – لتغيير اللعبة قليلاً”.
وأضافت “نحتاج إلى التأكد من أننا لا نكرر التاريخ – ألا نقع في نفس الأنماط أو نكرر نفس الأخطاء التي رأيناها في لقاحات كوفيد-19”

ما هو Molnupiravir؟

يُنظر إلى Molnupiravir على أنه خطوة إيجابية لأنه يوفر طريقة لعلاج Covid-19 – دون حاجة المرضى إلى البقاء في المستشفى.

تعمل هذه الحبوب على النحو التالي: بمجرد تشخيص المريض بـ Covid-19 ، يمكنه بدء دورة من Molnupiravir. يتضمن ذلك أربع كبسولات سعة 200 ملليغرام ، مرتين يوميًا ، لمدة خمسة أيام – أي ما مجموعه 40 حبة.

وقال سانجايا سيناناياكي ، طبيب الأمراض المعدية وأستاذ الطب المساعد في كلية الطب بالجامعة الوطنية الأسترالية، إنه على عكس اللقاحات التي تحفز الاستجابة المناعية ، فإن Molnupiravir يعطل تكاثر الفيروس.

أظهرت نتائج المرحلة المؤقتة رقم (3) من تجربة أجريت على أكثر من 700 مريض غير محصن تم إطلاقها في وقت سابق من هذا الشهر أن حبوب Molnupiravir قد تقلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 50٪ تقريبًا ، مقارنة بالمرضى الذين تناولوا دواءً وهميًا. تم إعطاء جميع المشاركين حبوب Molnupiravir أو الدواء الوهمي في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض – وفي غضون 29 يومًا ، لم يمت أي من الذين تناولوا الحبوب، مقارنةً بثمانية ممن تناولوا الدواء الوهمي. لم يتم بعد الإفراج عن البيانات الكاملة من تجربة molnupiravir ، ولم تتم مراجعة البيانات أو نشرها بعد.