أمريكا راضية عن محادثاتها مع طالبان في الدوحة

  • قالت الولايات المتحدة إن أول اجتماع مباشر بين كبار المسؤولين الأمريكيين وطالبان  كان “صريحاً ومهنياً”
  • أكد الوفد الأمريكي أنه سيتم الحكم على طالبان بناءً على أفعالهم، ليس فقط كلماتهم
  • تكافح واشنطن ودول غربية أخرى مع خيارات صعبة بينما تلوح أزمة إنسانية حادة في الأفق في أفغانستان

 

قالت الولايات المتحدة إن أول اجتماع مباشر بين كبار المسؤولين الأمريكيين وطالبان منذ استعادة الجماعة المتشددة للسلطة في أفغانستان كان “صريحاً ومهنياً” وإن الجانب الأمريكي أكد مجدداً أنه سيتم الحكم على طالبان بناءً على أفعالهم، ليس فقط كلماتهم.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية إن الوفد الأمريكي في محادثات نهاية الأسبوع ركز على المخاوف الأمنية والإرهاب والممر الآمن للمواطنين الأمريكيين وغيرهم من الرعايا الأجانب والأفغان، وكذلك على حقوق الإنسان، بما في ذلك المشاركة الهادفة للنساء والفتيات الأفغان في جميع جوانب المجتمع الأفغاني.

وقالت إن الجانبين ناقشا أيضاً المساعدة الإنسانية الأمريكية للشعب الأفغاني.

وقال القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني إن ممثلي طالبان طلبوا من الولايات المتحدة في المحادثات رفع الحظر على احتياطيات البنك المركزي الأفغاني.

أمريكا تقول إن المحادثات مع طالبان كانت واضحة ومهنية

وقال مسؤولو إدارة بايدن لرويترز يوم الجمعة إن الوفد الأمريكي سيضغط على طالبان للإفراج عن المواطن الأمريكي المختطف مارك فريريتش، ومن الأولويات القصوى الأخرى إلزام طالبان بالتزامها بعدم السماح لأفغانستان بأن تصبح مرة أخرى مرتعاً لأعضاء القاعدة أو غيرهم من المتطرفين.

وقال المسؤولون إن الاجتماع كان استمراراً لـ “اشتباكات براغماتية” مع طالبان و “لا تتعلق بمنح الاعتراف أو إضفاء الشرعية” على الجماعة التي سيطرت على أفغانستان في أغسطس.

يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم على اتصال بالعشرات من الأمريكيين والمقيمين الدائمين الشرعيين الذين يرغبون في مغادرة أفغانستان، ولا يزال الآلاف من الأفغان المتحالفين مع الولايات المتحدة معرضين لخطر اضطهاد طالبان في البلاد.

تكافح واشنطن ودول غربية أخرى مع خيارات صعبة بينما تلوح أزمة إنسانية حادة في الأفق في أفغانستان، إنهم يحاولون العمل على كيفية التعامل مع طالبان دون منح الجماعة الشرعية التي تسعى إليها ، مع ضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

استعادت جماعة طالبان السلطة في أفغانستان بعد 20 عاماً من الإطاحة بها في حرب قادتها الولايات المتحدة لرفضها تسليم زعيم القاعدة أسامة بن لادن في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.