بوريل يدعو إلى استقبال 20 الف لاجيء أفغاني

  • 22 ألف أفغاني موجودون في الاتحاد الأوروبي
  • الأمم المتحدة تحثّ المانحين على صرف المساعدات

 

دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة الدول الأعضاء في التكتل إلى استقبال 10 آلاف إلى 20 ألف لاجىء أفغاني إضافي “كحد أدنى”.

وذكر بأن 22 ألف أفغاني موجودون في الاتحاد الاوروبي منذ تم إجلاؤهم من بلادهم خصوصا في إطار الجسر الجوي الذي أقامه الغربيون بعد سقوط كابول ووصول طالبان الى السلطة في آب/اغسطس.

من جهتها أعلنت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية يلفا يوهانسون الخميس أن مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين ترغب في ان تستقبل دول الاتحاد الأوروبي 42,500 لاجىء أفغاني في السنوات الخمس المقبلة.

وقد امتنعت الدول الأعضاء الــ 27 حتى الآن عن تحديد هدف بالارقام لاستقبال لاجئين أفغان. وتعهدت في نهاية آب/اغسطس دعم الدول المجاورة لافغانستان لكي تستقبل في المنطقة الفارين من نظام طالبان بهدف تجنب تدفق مهاجرين مجددا الى أوروبا.

ويشكل استقبال اللاجئين موضوعا حساسا جدا في الاتحاد الأوروبي الذي لم يتمكن من الاتفاق على إصلاح نظام اللجوء لديه.

الأمم المتحدة تحثّ المانحين على صرف المساعدات الموعودة لأفغانستان

من جانبه، أعلن المفوض السامي لشؤون اللاجئين الجمعة أنه لم يتم صرف سوى ثلث الأموال التي طلبتها الأمم المتحدة بشكل عاجل لأفغانستان، وحثّ الدول المانحة على الوفاء بتعهداتها لتجنب كارثة إنسانية.

وشدد فيليبو غراندي على الحاجة إلى إيجاد طرق لصرف المساعدات التنموية المجمدة منذ سيطرت طالبان على أفغانستان بأكملها في 15 آب/أغسطس، لتجنب انهيار البنية التحتية وحدوث “نزوح جماعي” للسكان بحثا عن حياة أفضل.