باكستان تشهد سقوط ضحايا جراء زلزال قوي.. والعدد قد يرتفع

  • أكثر من 15 شخصا لقوا مصرعهم جراء الزلزال
  • الزالزال بقوة 5.9 درجات وضرب مناطق بجنوب باكستان

لقي ما لا يقلّ عن 20 شخصاً مصرعهم في زلزال بقوة 5.9 درجات ضرب جنوب باكستان فجر الخميس، بحسب ما أعلنت السلطات.

وقال نصير ناصر رئيس هيئة ادارة الكوارث في إقليم بلوشستان لوكالة فرانس برس إنّ “ما بين 15 و20 شخصاً لقوا مصرعهم حتى الآن، وأصيب أكثر من 200 وحصيلة القتلى قد ترتفع أكثر”.

من جهته قال سهيل أنور هاشمي المسؤول الكبير في حكومة إقليم بلوشستان لوكالة فرانس برس إنّ العديد من الضحايا قضوا من جرّاء سقوط الأسقف أو الحيطان عليهم.

وأضاف أنّ من بين القتلى امرأة وستة أطفال.

ووفقاً للمركز الأمريكي للمسح الجيولوجي فإنّ الزلزال ضرب في الساعة 22:01 ت غ الأربعاء (الثالثة فجراً بالتوقيت المحلّي) ومركزه يقع على عمق 20 كلم وعلى بُعد 40 كلم من كويتا وقد شعر به سكّان هذه المدينة والعديد من مدن وبلدات الإقليم.

فيما قال  المدير العام لهيئة إدارة الكوارث يوم الخميس إن 20 شخصا على الأقل قتلوا عندما ضرب زلزال جنوب باكستان.

وانهار أكثر من 100 منزل طيني ولحقت أضرار بعدد كبير منها مبان حكومية. وقال سهيل أنور نائب المفوض في مدينة هارناي لرويترز إن مئات الأشخاص أصبحوا بلا مأوى.

وأكثر المناطق التي تضرّرت من الزلزال هي هارناي، المدينة الجبلية التي يصعب على فرق الإغاثة الوصول إليها لعدم وجود طرق معبّدة كما أنّ شبكات الكهرباء والهاتف فيها بدائية.

وقال زاهر تارين المسؤول في مستشفى هارناي العام لوكالة فرانس برس إنّ الزلزال أدّى إلى انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة، مما اضطرّ العاملين في المستشفى الذي يعاني أصلاً من ضعف في التجهيزات، إلى العمل في الظلام.

وأضاف “نعمل بدون كهرباء باستخدام المصابيح وأنوار الهواتف المحمولة”.

وأوضح أنّ “غالبية الجرحى الذين وصلوا إلى المستشفى يعانون من كسور في الأطراف. لقد أعيد عشرات الأشخاص إلى منازلهم بعدما تلقّوا الإسعافات الأولية، وهناك حوالى 40 شخصاً آخرين إصاباتهم خطيرة وتم نقلهم إلى مدينة كويتا في سيارات إسعاف”.

وتشهد باكستان زلازل باستمرار لوقوعها فوق نقطة التقاء الصفائح التكتونية الهندية والأوروبية الآسيوية.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2015، أدّى زلزال بقوة 7.5 درجات إلى مقتل 400 شخص في باكستان وأفغانستان.

وقبل عشر سنوات، في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2005، خلّف زلزال بقوة 7.6 درجة أكثر من 73 ألف قتيل و3.5 مليون مشرّد، غالبيتهم في الشطر الخاضع للسيطرة الباكستانية من كشمير.