هل لدى طالبان مصلحة في قطع علاقتها بالإرهاب؟

  • وصلت الهجمات الإرهابية في باكستان المجاورة إلى أعلى مستوياتها في أربعة أعوام
  • احتفل الكثيرون في إسلام أباد بعودة ظهور طالبان باعتباره انتصاراً لسياسة “العمق الاستراتيجي” تجاه الهند
  • تصر طالبان الأفغانية على أنها لن تسمح لأي جماعة إرهابية باستخدام أفغانستان كنقطة انطلاق لشن هجمات على الدول المجاورة

 

بعد شهر واحد من استيلاء طالبان على السلطة في كابول ، وصلت الهجمات الإرهابية في باكستان المجاورة إلى أعلى مستوياتها في أربعة أعوام. بينما احتفل الكثيرون في إسلام أباد بعودة ظهور طالبان باعتباره انتصاراً لسياسة “العمق الاستراتيجي” تجاه الهند ، تتراكم خسائر جديدة في الأرواح المفقودة وتزايد عدم الاستقرار في الداخل.

في حين يُعتقد أن مديرية المخابرات الباكستانية ISI) لعبت دوراً حاسمًا في توجيه استيلاء طالبان في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية ، يبدو أن وكالة التجسس القوية أخطأت في حساب سيطرة قيادة طالبان والسيطرة على المنطقة التابعة لها.

تهدف طالبان باكستان أو TTP ، التي تعمل في مناطق على طول الحدود الأفغانية الباكستانية ولها علاقات مع كل من القاعدة وطالبان الأفغانية ، في نهاية المطاف إلى الإطاحة بالحكومة الباكستانية العلمانية وتنصيب إمارة إسلامية ، على غرار تلك التي تقوم بها جماعة طالبان الأفغانية.

وقال قادة جماعة طالبان باكستان إن الجماعة تهدف إلى إقامة خلافة إسلامية في المنطقة.

تقرير: لا مصلحة لطالبان في قطع علاقاتها مع الإرهاب

في 2 أكتوبر ، قتل مسلح من جماعة طالبان باكستان أربعة جنود باكستانيين وشرطي في كمين بمنطقة سينوام في شمال وزيرستان. وأعلنت الجماعة الباكستانية مسؤوليتها عن الهجوم وقالت في بيان إنها نصبت كمينا لـ “مجموعة مداهمة” في المنطقة.

وهذه هي الأحدث في تصاعد هجمات طالبان باكستان في باكستان ، بما في ذلك تفجير انتحاري واحد على الأقل استهدف قوات الأمن ، منذ سيطرة طالبان على كابول.

بينما تصر جماعة طالبان الأفغانية على أنها لن تسمح لأي جماعة إرهابية باستخدام أفغانستان كنقطة انطلاق لشن هجمات على الدول المجاورة ، إلا أنها لم تتخذ بعد أي خطوات واضحة أو عملية لتضييق الخناق على جماعة طالبان باكستان أو القاعدة أو جماعة طالبان باكستان أو المناهضين للصين. مجموعات حركة تركستان الشرقية الإسلامية ETIM

يمكن تفسير التقاعس عن العمل من خلال حقيقة أن هذه الجماعات قاتلت جنبًا إلى جنب مع طالبان ضد قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ، وكان لها دور فعال في هزيمة نظام أشرف غني الذي اعتبرته طالبان دمية فرضتها الولايات المتحدة.

في الواقع ، كانت شبكة حقاني ، المعروفة بتحالفها الوثيق مع القاعدة ، أول من دخل كابول قبل شهر عندما سقطت البلاد في نهاية المطاف في أيدي طالبان.

السبب الثاني والأكثر أهمية لتقاعس طالبان عن التصرف ضد هذه الجماعات الإرهابية هو أنها تُستخدم كأوراق مساومة مهددة لإقامة وإدارة العلاقات مع الدول المجاورة. ويشمل ذلك طالبان باكستان ، التي يبدو أن طالبان تستخدمها لتأسيس نفوذ في إسلام أباد.

تقرير: لا مصلحة لطالبان في قطع علاقاتها مع الإرهاب

كما قال مسؤول باكستاني بشرط عدم الكشف عن هويته: “تشكل علاقات طالبان الأفغانية مع طالبان باكستان معضلة خطيرة لباكستان. إن حقيقة أن نخبة طالبان رفضت قمع اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ ، أو حتى إدانة الهجمات التي نفذتها طالبان باكستان في الأشهر القليلة الماضية ، تُظهر أنه ليس لديهم (طالبان الأفغانية) نية حقيقية للقضاء على طالبان الباكستانية، أو أي جماعة أخرى (القاعدة وحركة تحرير تركمانستان).

وقال المسؤول الباكستاني: “إن باكستان، تميل بشكل متزايد إلى الاعتقاد بأن طالبان الأفغانية يمكن أن تحاول استخدام طالبان الباكستانية لموازنة النفوذ الباكستاني التقليدي على طالبان”.

كان دعم باكستان لطالبان الأفغانية في مواجهة الولايات المتحدة ونظام غني دائمًا مقامرة عالية المخاطر. بينما كانت باكستان تأمل في أن تتمكن من قطع العلاقات بين طالبان الأفغانية وطالبان باكستان ، تظهر التطورات الأخيرة أن طالبان الأفغانية من غير المرجح أن تذعن لهذا الضغط.

وظهر ذلك في التصريحات الرسمية الأخيرة لطالبان التي نفت التقارير المنتشرة حول إطلاق سراح العديد من مقاتلي حركة طالبان باكستان ، بما في ذلك كبار القادة ، من السجن عندما تقدمت طالبان نحو كابول. تم الحفاظ على هذا النفي خلال اجتماع عقد مؤخرا بين ممثلي طالبان والمدير العام لوكالة المخابرات الباكستانية.

وبدلاً من ذلك ، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد مؤخراً للصحفيين في كابول إن هناك العديد من “حالات الهروب من السجن” في أعقاب استيلاء طالبان على السلطة، ما أدى إلى إطلاق سراح مئات المقاتلين المناهضين لباكستان. قال إن طالبان الأفغانية “لا تعرف شيئًا عنهم”.

إن الإنكار تكتيكي ، إن لم يكن مخادعًا. ومن المعروف أن بعض المتشددين في طالبان الذين يشعرون بالاستياء من اعتماد الجماعة المفرط على باكستان ، يبحثون عن طرق لتنويع علاقاتهم الخارجية. إنهم يرون في TTP كفرصة لإدارة علاقاتهم مع باكستان على أساس أكثر “مساواة”.

ألقى مسؤولون دبلوماسيون باكستانيون باللوم على الولايات المتحدة لقرارها بدء محادثات مع طالبان بشكل مباشر وبدون تسهيل باكستان لإحساس طالبان المتزايد بالحكم الذاتي الاستراتيجي، ما قلل من قدرة إسلام أباد على التأثير على طالبان، على الرغم من توفير ملاذ لمقاتليها وعائلاتهم أثناء ذلك.

في الواقع ، انقلبت الأمور في أوائل سبتمبر عندما عرضت طالبان تسهيل “الحوار” بين طالبان باكستان والحكومة الباكستانية. يُعتقد أن طالبان لعبت دوراً في “وقف إطلاق النار” لمدة 20 يوماً بين طالبان باكستان والجيش الباكستاني الذي أعلن في الأول من أكتوبر / تشرين الأول.

ليس من الواضح ما إذا كانت جميع الجماعات التي تعمل تحت مظلة طالبان باكستان ، بما في ذلك فصيل حكيم الله محسود القوي ، تخطط للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار. ودخلت طالبان باكستان وإسلام أباد مثل هذه المحادثات عدة مرات من قبل منذ عام 2007 ولكن دون جدوى.

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أن حكومته “تتفاوض” مع بعض مجموعات طالبان باكستان المتمركزة في أفغانستان. وقال إن طالبان الأفغانية تتوسط بين إسلام أباد وطالبان باكستان. ينتهي وقف إطلاق النار في 20 أكتوبر.

تدرك باكستان جيدًا أن الحوار ووقف إطلاق النار لن يقضي على التهديد. كما قال أحد قادة طالبان باكستان لوسائل إعلام دولية ، إذا مارست طالبان الأفغانية ضغوطًا كبيرة عليهم ، فيمكنهم الانضمام إلى تنظيم داعش في خراسان ومواصلة قتالهم ضد كل من طالبان وباكستان.

إن نهج طالبان التوافقي مع TTP يمثل مشكلة ليس فقط لباكستان ولكن أيضًا لبقية جيران أفغانستان.

تقرير: لا مصلحة لطالبان في قطع علاقاتها مع الإرهاب

قالت غلوبال تايمز ، الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني ، في تعليق أخير إن الصين ستواصل مراقبة كيفية وفاء طالبان الأفغانية بتعهدها بالسيطرة على الجماعات المتشددة العابرة للحدود التي تعمل حاليًا من داخل أفغانستان.

إن طالبان بحاجة ماسة إلى المساعدة الصينية لإعادة بناء البلاد وبشكل أكثر إلحاحًا لدرء مجاعة محتملة مع انهيار الاقتصاد وارتفاع التضخم ونقص المواد الغذائية الأساسية. وحتى الآن ، لم تعرض بكين على طالبان سوى 31 مليون دولار من المواد الغذائية وإمدادات الطقس الشتوي واللقاحات والأدوية منذ استيلائها على السلطة.

وفي غضون ذلك ، تواصل روسيا تصنيف طالبان على أنهم “إرهابيون” ورفضت رمزياً المشاركة في حفل أداء اليمين لطالبان على الرغم من الاحتفاظ بإحدى السفارات القليلة التي لا تزال مفتوحة في كابول.

ستحتاج باكستان إلى التنسيق الوثيق مع الصين وروسيا لإدارة التهديد الإرهابي.

في الشهر الماضي ، استضافت وكالة الاستخبارات الباكستانية اجتماعًا لرؤساء أجهزة المخابرات في الصين وروسيا وإيران ودول أخرى في آسيا الوسطى لمناقشة الوضع ووضع آلية إقليمية لتبادل المعلومات الاستخباراتية لمراقبة التهديدات الأمنية المشتركة من هذه الجماعات.

ولم يتضمن الاجتماع على وجه الخصوص ممثلًا لطالبان الأفغانية ، في إشارة إلى أن باكستان قد تسعى إلى عزل كابول إذا فشلت في السيطرة على طالبان باكستان وغيرها من الجماعات الإرهابية. لكن ليس من الواضح لمعظم المراقبين أن “وقف إطلاق النار” الأخير بين باكستان و TTP سيستمر إلى ما بعد 20 أكتوبر طالما أن طالبان تعتبر المجموعة بيدق مفيد في لعبة استراتيجية أوسع.