الخطوط الساخنة بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية تعود من جديد

  • بيونغ يانغ ستعيد تشغيل الخطوط الساخنة مع جارتها الجنوبية
  • كيم جونغ أون أعرب الأسبوع الماضي عن استعداده لإعادة تنشيط الخطوط الساخنة

 

أعادت الكوريتان الشمالية والجنوبية تشغيل خط الاتصال الساخن بينهما عبر الحدود، وفق ما أفادت سيول، حيث تبادل مسؤولون من الجانبين أول اتصال بينهما منذ آب/أغسطس.

ويأتي تفعيل الخط الساخن او “الهاتف الأحمر” بعد أيام فقط من إثارة بيونغ يانغ مخاوف دولية باجرائها سلسلة تجارب صاروخية في غضون أسابيع، ما دفع مجلس الأمن الدولي الى عقد اجتماع طارئ.

وأكدت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية صباح الإثنين الاتصال الهاتفي بين المسؤولين الشماليين والجنوبيين.

وقالت الوزارة في بيان “مع استعادة خط الاتصال بين الجنوب والشمال، تعتبر الحكومة في تقييمها أنه تم توفير أرضية لاستعادة العلاقات بين الكوريتين”، مضيفا أن “الحكومة تأمل (…) استئناف الحوار بسرعة”.

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية يوم الاثنين أنها ستعيد تشغيل الخطوط الساخنة بين الكوريتين التي قطعتها ابتداء من يوم الاثنين لكنها حثت كوريا الجنوبية على تكثيف الجهود لتحسين العلاقات.

كان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أعرب الأسبوع الماضي عن استعداده لإعادة تنشيط الخطوط الساخنة، التي قطعتها كوريا الشمالية في أوائل أغسطس احتجاجاً على التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، بعد أيام فقط من إعادة فتحها لأول مرة منذ عام.

كوريا الشمالية تعيد تشغيل خط الاتصال الساخن مع جارتها الجنوبية

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن الخطين سيعاد توصيلهما يوم الاثنين في الساعة 9:00 صباحاً (1200 بتوقيت جرينتش) لكنها دعت سيول إلى تنفيذ “مهامها” لاستعادة العلاقات المتوترة عبر الحدود ، دون الخوض في تفاصيل.

وحث كيم كوريا الجنوبية على التخلي عن “وهمها” بشأن ما تسميه الاستفزازات العسكرية الكورية الشمالية.

وقالت الوكالة: “يتعين على السلطات الكورية الجنوبية بذل جهود إيجابية لوضع العلاقات بين الشمال والجنوب على المسار الصحيح وتسوية المهام الهامة التي يجب أن تعطى الأولوية لفتح آفاق مشرقة في المستقبل”.