إيران تحظر استيراد المنتجات المنزلية من كوريا الجنوبية وسيؤل ترد

أصدر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعليمات لوزارتي التجارة والاقتصاد بحظر الواردات من شركات الأجهزة المنزلية في كوريا الجنوبية مثل سامسونغ وال جي، بناءً على أوامر من المرشد الأعلى علي خامنئي.

وجاء في رسالة خامنئي أن “العودة المحتملة للعلامات التجارية الأجنبية للأجهزة المنزلية، بما في ذلك شركتان من كوريا الجنوبية، إلى السوق الإيرانية ستكون بمثابة ضربة كبيرة للمصنعين المحليين ومشاريعهم التوسعية”.

اهتزت العلاقات بين إيران وكوريا الجنوبية بسبب تجميد أموال إيرانية تقدر بنحو 7 مليارات دولار بسبب العقوبات الأمريكية.

“رسالة دبلوماسية” إلى كوريا الجنوبية

تواصل وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة في إيران الدفاع عن حظر الأجهزة المنزلية من كوريا الجنوبية، قائلة إن هذه الخطوة كانت “رسالة دبلوماسية” إلى كوريا الجنوبية.

وقالت وزارة التجارة والصناعة في كوريا الجنوبية، الجمعة، إنه من غير المتوقع حدوث أضرار مباشرة على الشركات الكورية الجنوبية بعد القرار الإيراني.

وأضافت الوزارة: “شركاتنا (ال جي وسامسونغ) لم تصدرا الأجهزة المنزلية إلى إيران بسبب العقوبات الأمريكية ضد إيران”.

وتابعت الوزارة أنها ستتعاون لاستعادة العلاقات الاقتصادية مع إيران من خلال توسيع التجارة الإنسانية، وسط تراجع حاد في التجارة بين البلدين بسبب العقوبات الأمريكية.

وقالت الحكومة الإيرانية مرارًا وتكرارًا إن كوريا الجنوبية جمدت 7 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المحتجزة حاليًا في البنوك الكورية الجنوبية.