خلال 45 عاما، عدد سكان الصين سيتقلص بسرعة ويصل للنصف 

  • انخفاض معدل الإنجاب في الصين
  • عدد السكان الحالي للصين أكثر من 1.4 مليار 
  • إرتفاع نسبة كبار السن إلى اكثر من 18 في المائة
تعيش الصين انهيارا ديمغرافيا غير مسبوق فقد ينخفض عدد الأشخاص في البلاد إلى النصف خلال الـ 45 عامًا القادمة، حسب دراسة جديدة إستندت إلى معدل المواليد الرسمي للعام الماضي والبالغ 1.3 طفل لكل امرأة وهي نسبة أقل بكثير من الرقم  المطلوب وهو طفلين لكل إمرأة.

يبلغ عدد السكان الحالي أكثر من 1.4 مليار  وفي عام 2019 ، توقعت الأمم المتحدة أن الصين سيظل لديها حوالي 1.3 مليار شخص بحلول عام 2065 يشير تقدير آخر نشره باحثون في جامعة واشنطن في مجلة The Lancet العام الماضي إلى أن عدد السكان الصينيين سينخفض ​​إلى النصف بحلول عام 2100.

لكن البحث الجديد ، الذي أجراه البروفيسور جيانغ كوانباو وزملاؤه في معهد دراسات السكان والتنمية في جامعة شيان جياوتونغ ، حذر من أن انخفاض عدد سكان البلاد لم يؤخذ على محمل الجد، فقد استندت توقعات الأمم المتحدة إلى افتراض أن معدل الخصوبة في الصين سيظل أعلى من 1.7 طفل لكل امرأة.
كان لدى الصين 12 مليون مولود جديد العام الماضي، أي أقل بنسبة 25 في المائة من تقديرات الأمم المتحدة وكتب جيانغ في دراسته أن السلطات الصينية “بحاجة إلى إيلاء اهتمام أكبر للجمود المحتمل للنمو السكاني ووضع خطة مسبقة لهذا الأمر.
استند معدل المواليد الجديد ، على الرغم من انخفاضه بشكل غير متوقع، إلى بيانات من أحدث تعداد سكاني ، والذي يُعتقد أنه الأكثر دقة حتى الآن لأنه تم جمعه بمساعدة الأجهزة الرقمية ومراجعته مع البيانات الحكومية الأخرى.
على الرغم من أن نتائج التعداد لم يتم الكشف عنها للعلن إلا أن المعلومات المحدودة تلقي الضوء على التغيرات واتجاهات التنمية المستقبلية في الصين.
ربما كان لوباء كورونا تأثير على الإنجاب العام الماضي لكن الباحثين قالوا إن فرص انتعاش معدل المواليد كانت منخفضة فمن المرجح أن يبدأ إجمالي عدد السكان في الانخفاض سريعا بسبب انخفاض معدل سن الإنجاب للنساء.
وقال الباحثون: “إذا انخفض معدل الخصوبة إلى 1 ، فسوف ينخفض ​​عدد السكان في الصين بمقدار النصف خلال 29 عامًا”. ووفقًا لبيانات التعداد الجديدة ، يشكل الأطفال حوالي 17 في المائة من السكان ، في حين ارتفعت نسبة الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا إلى أكثر من 18 في المائة وهي المرة الأولى التي يكون فيها كبار السن في الصين أكثر من الشباب.
و رغم تخفيف الحكومة الصينية القيود على سياستها السكانية ما سمح لجميع العائلات بإنجاب ثلاثة أطفال، فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن العوامل الاقتصادية مثل ارتفاع أسعار العقارات هي دافع رئيسي يؤدي إلى انخفاض معدل المواليد.