داعش يبتكر أساليب جديدة للقتل..يستخدمون التكتوك لإرهاب الناس وطالبان

  • 20 هجوم نفذهم تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان
  • التوكتوك في أفغانستان  أداة تهديد وإرهاب

يواصل تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان ترهيب الجميع بطرق مختلفة وجديدة فقد أصبحوا يستخدمون التكتك لتنفيذ عملياتهم، وأعلن التنظيم الذي يعرف بـ”ولاية خراسان” مسؤوليته عن سلسلة غير مسبوقة من الهجمات و التي بلغت 20 هجوما في وضح النهار ضد طالبان في جلال أباد، ففي 27 أغسطس أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) مسؤوليتها عن هجوم بطائرة بدون طيار على “مخطط” لتنظيم داعش في أفغانستان ، بعد يوم من مقتل عشرات الأشخاص في مطار كابول، من بينهم 13 جنديًا أمريكيًا في هجوم انتحاري.
عمليات داعش أصبحت مختلفة إذ أصبح هذا التنظيم الإرهابي يبتكر و يتفنن في عملياته الإرهابية هذه المرة كانت العملية عن طريق إستخدام التكتوك، وهي وسيلة النقل الأشهر و الأكثر إستعمالا في أفغانستان وتحديدا في جلال أباد، المنطقة التي ينشط فيها التنظيم مؤخرا.

تحول التكتوك في أفغانستان من وسيلة نقل بسيطة إلى أداة تهديد وخطف وقتل وإرهاب، حيث تسلل عناصر تنظيم داعش الإرهابي إلى تجارة التوك توك في جلال آباد واستخدموا المركبات في عمليات اغتيال والقتل المستهدف والكمائن وكذلك عمليات الإنتقام.

 

أغلب هجمات داعش الإرهابية كانت تتم عن طريق وسيلة النقل البدائية التكتوك

وذكر الصحفي “دانيال راينري” في صحيفة “الفوليو” الإيطالية خلال تحقيقه حول هجوم أمريكي بطائرة بدون طيار على تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان، أن مدينة جلال أباد ينشط فيها التنظيم الإرهابي بكثرة هذا العام، وأغلب عملياته الإرهابية كانت بواسطة التكتوك.

 

 

ونقل الصحفي عن القرويين الذين وجدهم في جلال أباد أن الطائرة بدون طيار قتلت رجلاً وزوجته وطفلهما البالغ من العمر 6 سنوات، وكان الرجل المستهدف قد انتقل إلى المنطقة قبل ثلاثة أشهر فقط مع أسرته من منطقة باتي كوت وهومكان آخر في إقليم ننجرهار ، يقع بالقرب من الحدود الباكستانية، وطبقاً لأهالي القرية ، فإن ليلة القصف “كانت داخل المنزل عشرات النساء اللواتي قدمن مؤخرا إلى المنطقة، لكنهن أحياء  لأن الصاروخ أصاب الفناء وليس السقف، فررن من المكان على الفور “.

سلاح داعش الجديد.. مقاتلو التنظيم يستخدمون التكتوك في جلال أباد لإرهاب الناس وطالبان

المنزل المستهدف بالصاروخ

طالبان لم تتحدث عن هجوم الطائرات الأمريكية بدون طيار في جلال آباد لكنها طوقت المنزل، وطلبت من القرويين الإبتعاد عنه واعتقلت المالك لمدة ثلاثة أيام لإستخراج المعلومات منه، في الأيام التالية، قاموا بشكل روتيني بدوريات في الشارع لتفقد الجميع، و أكد دانييل أن القرويون  يشتبهون في أن الرجل كان على صلة بتنظيم داعش.

ومن المثير للإهتمام أن الرجل المستهدف في هجوم الطائرة بدون طيار كان سائق التوك توك، وفقًا لمقال نشرته وكالة أسوشييتد برس، فقد تسلل عناصر التنظيم إلى تجارة التوك توك في جلال آباد واستخدموا المركبات في عمليات اغتيال والقتل المستهدف والكمائن.