صناعة السجاد تتدهور في كابول بعد سيطرة طالبان

  • يقول تجار السجاد والتحف والهدايا التذكارية في شارع تشيكن ستريت الشهير في كابول إن الأعمال التجارية جفت تمامًا منذ أن غادرت الغالبية العظمى من الأجانب
  • صرح بائع السجاد عبد الوهاب خارج صالة عرضه الفارغة أن “العمل تغير بشكل جذري لأنه ليس لديهم الكثير من الأجانب الذين يأتون إلى هنا وهناك في كابول
  • حظي شارع تشيكن بشعبية كبيرة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي بين زوار “مسار الهيبيز” في كابول

 

يقول تجار السجاد والتحف والهدايا التذكارية في شارع تشيكن ستريت الشهير في كابول إن الأعمال التجارية جفت تمامًا منذ أن غادرت الغالبية العظمى من الأجانب العاصمة الأفغانية مع سيطرة طالبان.

النقطة الساخنة التي كانت مزدحمة في يوم من الأيام ، حيث كان عمال الإغاثة والسياح المغامرون يتسوقون لشراء السجاد القبلي القديم والفخار والأدوات المعدنية ، باتت خالية تقريباً من الزوار الذين يبحثون عن صفقة.

وصرح بائع السجاد عبد الوهاب خارج صالة عرضه الفارغة أن “العمل تغير بشكل جذري لأنه ليس لديهم الكثير من الأجانب الذين يأتون إلى هنا وهناك في كابول، ما أثر على أعمالهم مثل السجاد والمجوهرات والأشياء القبلية في أفغانستان.

كابول.. تجار السجاد والأثريات يكافحون بعد فرار الأجانب

قال وهاب إن معظم زبائنه كانوا من المغتربين، مثل موظفي المنظمات غير الحكومية والدبلوماسيين ، لكن تم إجلاؤهم جميعاً تقريباً بحلول نهاية أغسطس، بعد أن اقتحمت طالبان السلطة في الأسابيع السابقة.

يمكن أن يجلب السجاد العتيق آلاف الدولارات، ما يعني أن الأجانب فقط وأغنى الأفغان هم السوق المستهدفة لوهاب، وعندما سئل عن عدد السجاد الذي يبيعه الآن في الأسبوع ، قال التاجر: “الآن ، لا شيء”.

حظي شارع تشيكن بشعبية كبيرة في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي بين زوار “مسار الهيبيز” في كابول ، الذين أقاموا في دور الضيافة القريبة وكانوا يتسوقون لشراء الملابس والحشيش.

كابول.. تجار السجاد والأثريات يكافحون بعد فرار الأجانب

تراجعت السياحة خلال وبعد الحرب السوفيتية الأفغانية التي بدأت في عام 1979 ، لكن الشارع شهد انتعاشاً بعد الحرب الأمريكية في عام 2001.

وقال وهاب إنه على الرغم من النقص الأخير في الجمارك ، إلا أنه ظل “متفائلاً للغاية” بأن التجارة ستنتعش في الأشهر المقبلة.

ووافق تاجر آخر ، قادر رؤوف البالغ من العمر 64 عاماً ، والذي يمتلك متجراً للسجاد في الجهة المقابلة من الشارع، على هذا الرأي.

وقال “بالنسبة للمستقبل ، عندما يكون هناك سلام ، يمكننا القيام بأعمال جيدة”.

كابول.. تجار السجاد والأثريات يكافحون بعد فرار الأجانب

يعود أصل رؤوف إلى هرات في غرب أفغانستان، ويمتلك متجر السجاد الخاص به في كابول منذ أكثر من 45 عاماً، حيث يقوم بتوريد السجاد القديم والجديد من جميع أنحاء البلاد.

قال عن سجادته: “هذه هي ممتلكاتنا الوطنية”. “نظهرها للعالم كله، ونقول إنه يمكن للشعب الأفغاني صناعة السجاد.”

كابول.. تجار السجاد والأثريات يكافحون بعد فرار الأجانب