حملة صينية على العملات المشفرة

  • اتحاد 10 جهات للحد من انتشار العملات المشفرة في الصين
  • الصين حظرت التعامل بالعملات المشفرة في مايو الماضي

حظرت الصين، الجمعة، بشكل شامل معاملات العملات المشفرة وعمليات التعدين لاستخراجها، ما انعكس على أسهم “بتكوين” والعملات المشفرة الرئيسية الأخرى.

وللمرة الأولى وبشكل صريح، اتحدت 10 جهات في الصين، منها البنك المركزي وجهات منظمة للشؤون والأوراق المالية والنقد الأجنبي، من أجل العمل سوياً لاستئصال نشاط العملات المشفرة “غير القانوني”.

وفي أيار(مايو) الماضي، حظرت الصين المؤسسات المالية وشركات المدفوعات من تقديم خدمات ترتبط بمعاملات العملات المشفرة، وأصدرت حظرين مماثلين في 2013 و2017 وفقا لرويترز.

وتأتي الحملة الصينية وسط حملة عالمية ضد العملات المشفرة، حيث تخشى حكومات الدول من أن تقوض العملات الرقمية سيطرتها على الأنظمة المالية والنقدية، وتزيد المخاطر النظامية وتعزز الجرائم المالية وتضر بالمستثمرين.

وتدخل الأهداف البئية من ضمن المخاوف، حيث يؤثر “التعدين”، وهي عملية حاسوبية كثيفة الاستهلاك للطاقة والتي يتم من خلالها استخراج “بتكوين” والعملات الأخرى، على البيئة.

,ويرى محللون أن الصين لديها مخاوف من أن تشكل العملات المشفرة تهديداً لليوان الرقمي السيادي الذي وصل إلى مرحلة متقدمة من التجريب.

انخفاض “بتكوين”

وعلى خلفية التطورات الأخيرة، انخفضت قيمة “بتكوين”، أكبر عملة مشفرة في العالم، بأكثر من 9 في المئة قبل أن تقلص هذه الخسائر،  وكانت في أحدث تعاملات منخفضة 6.6 في المئة عند 41937 دولاراً.

كذلك أثرت هذه الخطوة على العملات المشفرة الأخرى.

وأثرت هذه الخطوة أيضاً على الأسهم ذات الصلة بالعملات المشفرة وتقنية “بلوكتشين”، لكنها عوضت بعضاً من هذه الخسائر في التعاملات الأمريكية الصباحية.