إعادة إعمار أفغانستان تقريراً فصلياً إلزامياً.

  • 80 مليار دولار: ميزانية الإنفاق العسكري الأمريكي في أفغانستان
  • 80 مليار دولار ليس لقيمة المعدّات التي خلّفها الجيش الأمريكي

في سياق الأخبار المتداولة عن قوّة طالبان إثر سيطرتها على أفغانستان، ظهر على مواقع التواصل بلغات عدّة حول العالم رسم بياني قيل إنه لترسانة جديدة بقيمة 80 مليار دولار استحوذت عليها طالبان بعد انسحاب الجيش

الأمريكي. إلا أن الادعاء غير صحيح، فرقم 80 مليار دولار ليس لقيمة المعدّات التي خلّفها الجيش الأمريكي وراءه، بل لميزانية الإنفاق العسكري الأمريكي في أفغانستان على مدى عشرين عاماً.

يظهر في الرسم البياني مدرعات وآليات عسكريّة وأسلحة. وكُتب على الصورة “ترسانة طالبان الجديدة”.

 

ونُسب الرسم البيانيّ إلى صحيفة “ذي صنداي تايمز” البريطانيّة، وأُرفق بالتعليق “ما تعنيه 85 مليار دولار من المعدّات خلفها الجيش الأمريكي وراءه (من المفترض للجيش والشرطة الأفغانية)”.

نالت الصورة مئات المشاركات على مواقع التواصل باللغة العربية، وبلغات أخرى كالفرنسيّة والإنكليزية.

 

هل استولت طالبان على أسلحة أمريكيّة؟

ما قصّة الـ80 مليار دولار؟

في 30 تموز/يوليو 2021، أصدر مكتب المفتش العام الأمريكي الخاص بإعادة إعمار أفغانستان تقريراً فصلياً إلزامياً.

وبحسب هذا التقرير، خصصت الحكومة الأمريكية منذ العام 2002 مبلغ 145 مليار دولار لإعادة إعمار أفغانستان. من هذا المبلغ، تم تخصيص مبلغ 88.6 مليار دولار للأمن في أفغانستان، من بينها 82.9 مليار دولار لصندوق قوات الأمن الأفغانية.

إذاً، المبلغ المتداول على مواقع التواصل على أنه لقيمة الأسلحة التي سيطرت عليها طالبان، هو في الحقيقة لإجماليّ الإنفاق الأميركي على القوات الأفغانية في العقدين الماضيين.

 

هل استولت طالبان على كلّ الأسلحة الأمريكية هناك؟

بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانيّة، انتشرت صورٌ ومقاطع فيديو تظهر عناصر من طالبان يستولون على عدد من الأسلحة الأمريكيّة من بينها طائرات.

لكنّ الجيش الأمريكي، وبعد يوم على انسحابه من مطار كابول في 30 آب/أغسطس، أعلن أنّه عطّل أسلحة تركها في أفغانستان، من بينها 73 طائرة “لن تحلّق مرة أخرى”.