فتاة تناشد باكية قوات أمريكية السماح لها بدخول مطار كابول

  • سماع صوت فتاة بينما كانت تبكي يائسة عند بوابة المطار
  • واشنطن: تم إجلاء ستة آلاف شخص أمس الخميس
  • نحو ألفي راكب نقلوا جوا كل يوم من اليومين الماضيين
  • الجيش الأمريكي لديه طائرات متاحة لإجلاء من 5000 إلى 9000 شخص يوميًا

توسلت فتاة صغيرة لجنود أمريكيين من أجل السماح لها بالدخول إلى مطار كابول ، بينما يحاول الأفغان اليائسون مغادرة بلدهم في أعقاب استيلاء حركة طالبان الصادم على السلطة الأسبوع الماضي، وفي مقطع مصور تم تداوله على الإنترنت، سمع صوت الفتاة بينما كانت تبكي يائسة عند بوابة المطار.

وتعمل الولايات المتحدة على تسريع وتيرة عمليات إجلاء الأمريكيين والأفغان في مطار كابول، حيث تكبلها العقبات التي تندرج من نقاط التفتيش المسلحة لحركة طالبان إلى مشكلات تتعلق بالوثائق.

فتاة صغيرة تتوسّل لجنود أمريكيين من أجل السماح لها بدخول مطار كابول

أثناء عملية الإخلاء في مطار حامد كرزاي الدولي ، كابول ، أفغانستان / أسوشيتد برس

الفوضى تعم مطار كابول العسكري وتجمع الآلاف سعيا لمغادرة أفغانستان

ومع اقتراب الموعد النهائي المقرر في 31 أغسطس/آب للانسحاب الأمريكي من أفغانستان، ما يزال يتعين نقل عشرات الآلاف من البلاد التي تسودها الفوضى.

أحاط مقاتلو طالبان ونقاط التفتيش التابعة لهم بالمطار، ما شكل عوائق رئيسية أمام الأفغان الذين يخشون أن يجعلهم عملهم السابق مع الغربيين أهدافا رئيسية للانتقام.

وتجمع مئات الأفغان الذين يفتقرون إلى أي وثائق أو تصاريح للإجلاء خارج المطار، ما زاد من حالة الفوضى التي حالت دون مرور حتى بعض الأفغان الذين لديهم وثائق ووعود برحلات جوية تقلهم، وما زاد الأمر سوءا عدم تمكن العديد من مقاتلي طالبان من قراءة الوثائق.

كابول

يرافق الأشخاص الذين تم إجلاؤهم خلال عملية إخلاء في مطار حامد كرزاي الدولي ، أفغانستان / أسوشيتد برس

وفي إشارة مفعمة بالأمل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في واشنطن إنه تم إجلاء ستة آلاف شخص أمس الخميس، ومن المتوقع أن يستقلوا رحلات عسكرية في الساعات المقبلة،من شأن ذلك أن يمثل زيادة كبيرة مقارنة مع الأيام الأخيرة.

كابول

يصعد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم على متن طائرة / أسوشيتد برس

وقال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، إن نحو ألفي راكب نقلوا جوا كل يوم من اليومين الماضيين، وأضاف أن الجيش الأمريكي لديه طائرات متاحة لإجلاء من 5000 إلى 9000 شخص يوميًا، ولكن حتى أمس الخميس، كان عدد أقل بكثير من الأشخاص الذين من المقرر إجلاؤهم قد تمكن من الوصول إلى المطار ثم دخوله.