طالبان تلاحق الأفغان الذين تعاونوا مع القوات الأجنبية

كثفت طالبان من تعقب الأفغان الذين عملوا لصالح القوات الأجنبية حسب وثيقة سرية للأمم المتحدة، في وقت بدأت تظهر أصوات مقاومِة في البلاد على غرار نجل القائد مسعود ومظاهرات في كابول. وقال مسؤول في حلف الناتو الجمعة إنه قد تم إجلاء أكثر من 18 ألف شخص من مطار كابول منذ الأحد، مشيرا إلى “حشود تحاول الفرار في وضع مستميت”.

  • الساعة 09:20 نجل أحمد شاه مسعود يدعو الأفغان لمقاومة طالبان
  • الساعة 09:10 تايمز: “آخر رحلة إجلاء بريطانية قد تغادر كابول خلال خمسة أيام”

أفادت صحيفة تايمز بأن آخر رحلة إجلاء بريطانية قد تغادر كابول خلال خمسة أيام، حسب جدول زمني مكثف للانسحاب من أفغانستان. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن وزراء أُبلغوا هذا الأسبوع بأن آخر رحلة إجلاء قد تغادر الثلاثاء قبل انسحاب القوات الأمريكية في 31 أغسطس/آب. لكن مصدرا حكوميا آخر قال حسب تايمز، بأنه لم يتم الاتفاق رسميا على تاريخ 24 أغسطس/آب كآخر موعد للإجلاء.

  • الساعة 08:43 برقية دبلوماسية أمريكية حذرت في يوليو/تموز من سقوط كابول “السريع”

أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن نحو 25 دبلوماسيا أمريكيا في أفغانستان، أرسلوا برقية داخلية الشهر الماضي حذروا فيها وزير الخارجية أنتوني بلينكن من احتمال سقوط العاصمة الأفغانية كابول “سريعا” في يد طالبان مع انسحاب القوات الأمريكية. وقالت الصحيفة الخميس إن البرقية السرية موقعة بتاريخ 13 يوليو/تموز وقدمت توصيات بشأن سبل تخفيف حدة الأزمة والإسراع بعملية إجلاء.

  • الساعة 08:00 طالبان تتعقب الأفغان الذي تعاونوا مع القوات الأجنبية

صعدت  طالبان من عمليات تعقب الأفغان الذين عملوا لصالح القوات الأجنبية، حسبما كشفته وثيقة سرية للأمم المتحدة، فيما تظهر أصوات مقاومِة في البلاد على غرار نجل القائد مسعود ومظاهرات في كابول. وورد في التقرير الذي وضعته مجموعة خبراء في تقييم المخاطر لحساب الأمم المتحدة، أن طالبان وضعت “قوائم ذات أولوية” للأفراد الذين تريد توقيفهم رغم وعود المتمردين بعدم الانتقام من المعارضين.

ولعل الأكثر عرضة للخطر هم الذين كانوا يشغلون مناصب مسؤولية في صفوف القوات المسلحة الأفغانية وقوات الشرطة ووحدات الاستخبارات، حسب نفس التقرير، الذي أوضح أن  طالبان قامت بـ”زيارات هادفة لمنازل” الذين يريدون توقيفهم كما لمنازل أفراد عائلاتهم، وأن الجماعة الإرهابية تدقق في الأشخاص الراغبين في الوصول إلى مطار كابول، وأقامت نقاط تفتيش في المدن الكبرى بما في ذلك العاصمة كابول وجلال آباد.​​​​​​

  • الساعة 07:35 منصات التواصل تؤمن حسابات الأفغان لحمايتهم

أعلنت فيس بوك وتويتر ولينكدإن أنها اتخذت تدابير لتأمين حسابات المواطنين الأفغان لحمايتهم من الاستهداف بعد سيطرة طالبان السريعة على البلاد. وقال ناثانيال غلايشر رئيس السياسة الأمنية في فيس بوك على تويتر الخميس، إن الشركة أوقفت مؤقتا قدرة الأشخاص على مطالعة قوائم حسابات الأصدقاء في أفغانستان أو البحث فيها.

  • الساعة 07:35 دول ومنظمات تتواصل مع طالبان حول عمليات الإجلاء

ذكر مسؤول في طالبان الجمعة أن العديد من الدول والمنظمات تتواصل مع قادة الجماعة للمساعدة في إجلاء مواطنيهم أو موظفيهم من العاصمة الأفغانية كابول.

  • الساعة 07:30 الولايات المتحدة أجلت ثلاثة آلاف شخص من كابول الخميس

قال مسؤول في البيت الأبيض الأمريكي الجمعة إن بلاده قد أجلت نحو ثلاثة آلاف شخص من مطار كابول الخميس. وصرح المصدر “أجلت الولايات المتحدة نحو ثلاثة آلاف شخص من مطار حامد كرزاي الدولي في 16 رحلة لطائرات سي-17″، مضيفا أن قرابة 350 منهم أمريكيون.

وقال المسؤول الأمريكي أيضا إن “بين الأشخاص الإضافيين الذين تم إجلاؤهم أفراد عائلات مواطنين أمريكيين ومتقدمون للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة وأسرهم وأفغان عرضة للخطر”. مشيرا إلى أن مجمل من أجلاهم الجيش منذ 14 أغسطس/آب بلغ نحو تسعة آلاف.

  • الساعة 07:05 حلف الناتو: “إجلاء أكثر من 18 ألف شخص منذ الأحد”

أعلن مسؤول في حلف شمال الأطلسي الجمعة بأن أكثر من 18 ألفا قد أُجلوا من مطار كابول منذ سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية الأحد. إلا أن المصدر قال إن الحشود ما زالت خارج المطار، في مسعى مستميت للفرار.

  • الساعة 07:05 ماكرون يبحث مع بوتين وماريو دراغي الوضع في أفغانستان

شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مباحثات هاتفية مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الخميس، على ضرورة أن يكون هناك “تعاون دولي وثيق” بشأن الأزمة في أفغانستان، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وقال الإليزيه في بيان إنه خلال محادثته مع بوتين التي استمرت أكثر من ساعة ونصف الساعة، ناقش ماكرون بشكل خاص “التوقعات ذات الأولوية في ما يتعلق بطالبان” التي استولت على السلطة في كابول. كما أوضح البيان أن في صدارة ما يتوقعه المجتمع الدولي من طالبان هو “مكافحة تهريب المخدرات والأسلحة ومقاطعة الحركات الإرهابية الدولية واحترام حقوق المرأة”.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أنه وخلال المكالمة بين ماكرون ودراغي، شدد الزعيمان على “الحاجة إلى تعاون وثيق” داخل الاتحاد الأوروبي “من أجل إجلاء الأوروبيين والأفغان الأكثر عرضة للخطر، وكذلك أيضا من أجل استشراف تداعيات الأزمة الأفغانية”.

  • الساعة 07:05 مستشار الأمن القومي الأمريكي يحذر من هجمات إرهابية في أفغانستان

حذر مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان لشبكة (إن بي سي نيوز) إن الحكومة الأمريكية “تركز بشدة” على احتمال شن جماعة مثل ولاية خراسان التابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” هجوما إرهابيا في أفغانستان. وتناصب الجماعة العداء لطالبان التي استولت على السلطة في أفغانستان في مطلع الأسبوع.