الرئيس لوكاشينكو يستخدم اللاجئين بطريقة مختلطة لتقويض الأمن

  • ميركل تدين معاملة بيلاروسيا للاجئين
  • الرئيس لوكاشينكو يستخدم اللاجئين بطريقة مختلطة لتقويض الأمن
  • ألمانيا: سنتشاور عن كثب مع شركائها الأوروبيين بشأن استجابة منسقة
  • ميركل: ما يفعله نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بشأن اللاجئين، هجوم علينا جميعًا في الاتحاد الأوروبي
دانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يوم الثلاثاء الطريقة التي يعامل بها نظام  الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اللاجئين، مضيفة أن ألمانيا ستتشاور عن كثب مع شركائها الأوروبيين بشأن استجابة منسقة.
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإستوني: “الرئيس لوكاشينكو يستخدم اللاجئين، على سبيل المثال من العراق، بطريقة مختلطة لتقويض الأمن، وبالطبع ندين ذلك بأشد العبارات الممكنة”.

الاتحاد الأوروبي: لوكاشينكو يستخدم أزمة اللاجئين للضغط علينا للتراجع عن العقوبات التي فُرضت على بيلاروسيا

ويتهم الاتحاد الأوروبي لوكاشينكو باستخدام أزمة اللاجئين للضغط على الكتلة للتراجع عن العقوبات التي فرضتها على بيلاروسيا بسبب الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في أغسطس الماضي ومعاملتها للمعارضة السياسية.
وقالت “نحن ننسق بشكل وثيق مع الشركاء الأوروبيين في كل شيء. وسنحاول أيضا اتخاذ موقف مشترك لأن هذا النوع الهجين من المواجهة، كما تستخدمه بيلاروسيا، هو هجوم علينا جميعًا في الاتحاد الأوروبي”.
ومع سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول بعد انسحاب معظم القوات الأمريكية والدولية، يشعر قادة الاتحاد الأوروبي بقلق متزايد من أن آلاف المهاجرين سيحاولون القدوم إلى أوروبا.
ويناقش وزراء خارجية الكتلة اتخاذ مزيد من الإجراءات في اجتماع أزمة بعد ظهر الثلاثاء. وجاء في مسودة بيان لقمة استثنائية لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم المزيد من ضباط الحدود والمال لمعالجة زيادة المهاجرين على حدود ليتوانيا مع بيلاروسيا.