طالبان تتقدم بسرعة وتستحوذ على عواصم الولايات الشمالية

  • سقطت شبيرغان ، عاصمة إقليم جوزجان الشمالي بيد طالبان
  • شنت جماعة طالبان هجومها على شبيرغان عدة أيام من المناطق التي تسيطر عليها والتي تحيط بالمدينة
  • بدأت طالبان في شن هجمات انتحارية على القوات الحكومية المتحصنة في لشكرجاه، وتسيطر الجماعة على أحياء في مدينتي قندهار وهرات

 

سيطرت طالبان على ثاني عاصمة إقليمية في أفغانستان اليوم. سقطت شبيرغان ، عاصمة إقليم جوزجان الشمالي ومنزل أمير الحرب مارشال عبد الرشيد دوستم، في أيدي طالبان.

دوستم وأتباعه تخلوا عن شبيرغان اليوم وهرب إلى منطقة خواجة داكو.

وتحتوي خواجا داكو على مطار المدينة، وهي المنطقة الوحيدة في جوزجان الخاضعة لسيطرة الحكومة، وتخضع المقاطعات العشر الأخرى في جوزجان لسيطرة طالبان، وفقاً لتقييم مستمر للوضع الأمني ​​في أفغانستان من قبل صحيفة لونغ وور جورنال التابعة لقوات الدفاع عن الديمقراطية .

وشنت جماعة طالبان هجومها على شبيرغان عدة أيام من المناطق التي تسيطر عليها والتي تحيط بالمدينة. أرسل الجيش الأفغاني تعزيزات، لكنهم لم يتمكنوا من صد هجوم طالبان على المدينة.

وشيبيرغان هي ثاني مدينة تقع تحت سيطرة طالبان في اليومين الماضيين، إذ سيطرت الجماعة أمس على زرانج في ولاية نمروز الغربية بعد أن تخلى الحاكم السابق وأمير الحرب عبد الكريم البراوي عن المدينة دون قتال.

الحكومة الأفغانية في خطر فقدان السيطرة على الشمال الاستراتيجي. بدون السيطرة على الشمال، سيُحرم السياسيون الأفغان وأمراء الحرب والمسؤولون الحكوميون المهمون من قاعدة سلطتهم. بدون الشمال ، فإن الحكومة الأفغانية لديها فرصة ضئيلة للنجاة من هجوم طالبان.

تقاتل الحكومة الأفغانية جماعة طالبان التي تقاتل من أجل السيطرة على عواصم إقليمية متعددة في جميع أنحاء البلاد، وتتشبث القوات الحكومية حالياً بمجموعة من المباني في وسط لشكرجاه عاصمة هلمند فيما تسيطر طالبان على باقي المدينة.

بدأت طالبان في شن هجمات انتحارية على القوات الحكومية المتحصنة في لشكرجاه، وتسيطر الجماعة على أحياء في مدينتي قندهار وهرات ، وتشن هجمات متكررة في عواصم أخرى ، مثل طالوقان ومدينة قندوز ومدينة غزنة وميثارلام وشبرغان.