ما هي خطة بايدن للبنى التحتية؟

  • مجلس الشيوخ الثلاثاء الخطة “التاريخية” للبنى التحتية
  • بإقرار مجلس الشيوخ الثلاثاء الخطة “التاريخية” للبنى التحتية البالغة قيمتها 1,2 تريليون دولار

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء الخطة “التاريخية” للبنى التحتية البالغة قيمتها 1,2 تريليون دولار.

وتنص الخطة الطموحة على تخصيص مبلغ جديد قدره 550 مليار دولار للإنفاق الفدرالي على البنى التحتية المرتبطة بالنقل وشبكة الإنترنت الفائقة السرعة وجهود مكافحة التغير المناخي.

وتعتمد كلفتها الإجمالية التي تعادل إجمالي الناتج الداخلي الإسباني للعام 2020 على أموال عامة أخرى تم تخصيصها بالفعل لمجالات عدة.

ومن شأن إقرار الخطة في واشنطن أن يشكّل انتصارا كبيرا لبايدن، السناتور السابق الذي يتباهى بقدرته على كسب دعم الحزبين.

بايدن يشيد بإقرار مجلس الشيوخ الثلاثاء الخطة “التاريخية” للبنى التحتية البالغة قيمتها 1,2 تريليون دولار

ومن جانبه، أشاد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإقرار مجلس الشيوخ الثلاثاء الخطة “التاريخية” للبنى التحتية البالغة قيمتها 1,2 تريليون دولار، مشيدا بنيلها تأييد أعضاء ديموقراطيين وجمهوريين ومؤكدا أنها ستحدث “تحوّلا في الولايات المتحدة”.

وقال بايدن إن الخطة التي يتعيّن إقرارها في مجلس النواب لتصبح نافذة، تلحظ تمويل بناء الطرق والجسور والموانئ وشبكتي مياه الشرب والإنترنت الفائقة السرعة، ما من شأنه أن يخلق ألف وظيفة برواتب مرتفعة لا يحتاج معظمها إلى شهادات جامعية.

وفي كلمة ألقاها في البيت الأبيض قال بايدن إن هذا الاستثمار التاريخي في البنى التحتية هو ما يريده الشعب الأمريكي.

وتابع إن إقرار الخطة التي حظيت بتأييد في صفوف الحزبين يثبت أنه “يمكننا أن نعمل معا”.

وبعد سبعة أسابيع على وقوف الرئيس الديموقراطي مع أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين للإشادة باتفاق مبدئي على إصلاح الطرق والجسور والموانئ وشبكة الانترنت في البلاد، أقر المجلس الخطة.

وحصلت الحزمة على تأييد حزبي ثنائي نادر من النخبة السياسية الشديدة الاستقطاب في واشنطن، حيث أُقرت بـ69 صوتا مقابل 30 بعدما حظيت بدعم ثلث الجمهوريين.

وتواجه حاليا تصويتا حاسما في مجلس النواب متوقعا في الأسابيع المقبلة، لكن مصيرها يبدو ضبابيا مع ظهور انقسامات في صفوف الأغلبية الديموقراطية.