تحقيق عسكري أمريكي يقول إن ناقلة النفط في بحر عمان تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة صنعت في إيران

  • نشرت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية نتائج تحقيق أجرته حول الهجوم على ناقلة النفط “أم تي ميرسر ستريت” المشغلة من شركة إسرائيلية في بحر عمان
  • التحقيق خلص إلى أن طائرة مسيرة شاركت في قصف السفينة “صنعت في إيران”.
  • توعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ب”رد مشترك” على طهران

 

نشرت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية نتائج تحقيق أجرته حول الهجوم على ناقلة النفط “أم تي ميرسر ستريت” المشغلة من شركة إسرائيلية في بحر عمان، خلصت فيه الى أن طائرة مسيرة شاركت في قصف السفينة “صنعت في إيران”.

وجاء في بيان صادر عن القيادة المركزية في الجيش الأمريكي مساء الجمعة أن طائرتين مسيرتين مفخختين هاجمتا الناقلة وأخطأتا الهدف، قبل أن تهاجم ثالثة “محمّلة بمتفجرات ذات استخدام عسكري” السفينة “أم تي ميرسر ستريت” اليابانية التي تشغلها شركة “زودياك ماريتايم” المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

وقال البيان إن الخبراء الأمريكيين “تمكنوا من الحصول على قطع عدة من هذه الطائرة الثالثة”، و”خلصوا، استناداً إلى أدلة”، إلى أنها “صنعت في إيران”.

ونشر الجيش الأمريكي صوراً عدة لبقايا الطائرة، مشيراً إلى أن “المسافة بين السواحل الإيرانية ومكان وقوع الهجوم” تتناسب مع المسافة التي سجلت خلال هجمات سابقة بالطائرات المسيرة نسبت الى إيران.

وحمل وزراء الخارجية في دول مجموعة السبع إيران الجمعة، مسؤولية الهجوم على ناقلة النفط في 29 تموز/يوليو والذي أسفر عن مقتل شخصين.

وقال الوزراء في بيان مشترك إن “كل الأدلة المتوافرة تشير بوضوح إلى إيران”، داعين “جميع الأفرقاء المعنيين إلى الاضطلاع بدور بناء بهدف تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة”.

وتوعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ب”رد مشترك” على طهران. بينما قالت إيران إنها سترد على أي “مغامرة” بعد تهديدات إسرائيل وواشنطن.