المرأة التي كانت أول من حذّر من أسامة بن لادن

  • بدأت جينا بينيت العمل في وزارة الخارجية ككاتبة في يونيو (حزيران) 1988
  • عملت في نوبات عمل لمدة ثماني ساعات قامت خلالها بمراقبة وسائل الإعلام لتحليل اتجاهات الإرهاب والرد على الهجمات عند وقوعها
  • حدد التقرير السري، “المجاهدون المتجولون: مسلحون وخطيرون” ، “أسامة بن لادن” كمانح كان يدعم المسلحين في “أماكن متنوعة مثل اليمن والولايات المتحدة”.
  • في أوراق سرية، وصفت بينيت بن لادن بأنه “ممول”

 

بعد أسبوع واحد فقط من حصولها على شهادة في الاقتصاد والسياسة الخارجية من جامعة فيرجينيا، بدأت جينا بينيت العمل في وزارة الخارجية ككاتبة في يونيو (حزيران) 1988. بعد شهرين، قال لها رئيسها في العمل:”جينا ، أنت لا تنتمي إلى هنا. سأقوم بترقيتك حتى تحصلين على وظيفة كمحللة استخبارات”، وفقاً لشبكة “سي إن إن“.

اليوم، بعد 33 عامًا، مع اقتراب الذكرى العشرين لأحداث 11 سبتمبر (أيلول)، أصبحت بينيت عضوًا في خدمة التحليل في وكالة المخابرات المركزية وتعمل كمستشارة لمكافحة الإرهاب في المركز الوطني لمكافحة الإرهاب. لم يتتبع أحد في حكومة الولايات المتحدة القاعدة وكل فروعها وفروعها لفترة طويلة وبتمييز مثل بينيت.

لم يكن هذا متوقعًا عندما بدأت بينيت العمل في مكتب الاستخبارات والبحوث بوزارة الخارجية، وهو أحد أصغر وكالات الاستخبارات الأمريكية.

كانت وظيفة بينيت الأولى “ضابطة مراقبة الإرهاب” ، حيث عملت في نوبات عمل لمدة ثماني ساعات قامت خلالها بمراقبة وسائل الإعلام لتحليل اتجاهات الإرهاب والرد على الهجمات عند وقوعها.

في 21 ديسمبر (كانون الأول) 1988 ، انفجرت قنبلة على متن طائرة بان آم 103 أثناء تحليقها فوق اسكتلندا. تحطمت الطائرة، مما أسفر عن مقتل ما مجموعه 270 شخصًا على متنها وعلى الأرض ، من بينهم 35 طالبًا في جامعة سيراكيوز. عملت بينيت مع الشؤون القنصلية لمساعدة العائلات وإعداد التحديثات اليومية لوزارة الخارجية حول التفجير.

قالت بينيت” لقد أثرت بي هذه الحادثة لأن العديد من الركاب كانوا طلابًا أصغر مني بقليل.” أصبح وقف الهجوم الإرهابي التالي مهمة لبينيت.

وأضافت “الأمر أشبه بكونك شرطيًا يطارد قاتلًا متسلسلاً في قضية لا يمكنك التخلي عنها”.

"جينا بينيت".. تعرفوا على قصة المرأة التي كانت أول من حذر من أسامة بن لادن

محللة وكالة المخابرات المركزية السابقة جينا بينيت. المصدر: غيتي

التحذير الأول بشأن بن لادن

عندما عادت بينيت من إجازة الأمومة إلى وزارة الخارجية، استأنفت صياغة ورقتها البحثية ، التي وزعتها في 21 أغسطس / آب 1993.

وحدد التقرير السري، “المجاهدون المتجولون: مسلحون وخطيرون” ، “أسامة بن لادن” كمانح كان يدعم المسلحين في “أماكن متنوعة مثل اليمن والولايات المتحدة”.

كانت ثروة بن لادن مستمدة من شركة البناء التابعة لعائلته، والتي كانت واحدة من أكبر الشركات في الشرق الأوسط. ووفقًا لتحليل بينيت عام 1993 ، فإن تمويل بن لادن قد مكّن أيضًا مئات الأشخاص من الاستقرار في السودان واليمن.

كان تقرير بينيت هو المرة الأولى التي تصدر فيها الحكومة الأمريكية تحذيرًا بشأن مخاطر حركة عالمية يقودها المليونير الغامض أسامة بن لادن. والتحذير لم يصدر عن وكالة المخابرات المركزية أو مكتب التحقيقات الفيدرالي، ولكن من قبل محلل استخباراتي مبتدئ في وزارة الخارجية.

سمى بينيت بن لادن ممولاً لتفجيرات الفندقين في اليمن. كما وصفت كيف جمع بن لادن مجموعة من قدامى المحاربين الأفغان في قاعدته في السودان الذين كانوا يتدربون للقتال في حروب وكان يمولهم في جميع أنحاء العالم من باكستان إلى تايلاند.

عرفت بينيت أن ما كانت تصفه لا يعتبر “طبيعيًا” في عالم مكافحة الإرهاب لأن هذه حالة لمسلحين من دول مختلفة في تحالف يعمل دون دعم من أي دولة. أرادت بينيت من صانعي السياسة ومجتمع والانتباه إلى هذه الظاهرة ، لكنها كانت تعلم أن ذلك سيكون صعبًا.

في أوراق سرية، وصفت بينيت بن لادن بأنه “ممول” ، حيث كان هذا أفضل دليل عنه كان متاحًا في ذلك الوقت ، لكنها في السر كانت تعتبره شيئًا أكثر من ذلك.