كابول تحت وقع الانفجارات وسقوط قتلى

هز انفجار هائل العاصمة الأفغانية كابول مساء الثلاثاء قبيل الساعة 20,00 (15,30 ت غ) وسمع اطلاق نار متفرق في المدينة بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وشعر سكان وسط كابول بقوة الانفجار وتصاعد عمود كثيف من الدخان من مكان لم يحدد.

وسمع دوي الانفجار في العديد من أحياء العاصمة الافغانية واعقبه اطلاق رشقات نارية في شكل متقطع ودوي صفارات الانذار.

ولم تتوافر حتى الان أي معلومات عن سبب الانفجار ومكانه وقالت الشرطة لوكالة فرانس برس إنها في صدد جمع المعلومات.

وسمع دوي انفجار ثان تلاه إطلاق نار من أسلحة رشاشة في كابول الثلاثاء بعد أقل من ساعتين على انفجار مماثل هز العاصمة الافغانية، كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وأعقب الانفجار الثاني أيضا انفجارات أقل شدة في جزء مركزي من المدينة قريب من المنطقة الخضراء المحصنة والتي تضم العديد من السفارات الأجنبية بما فيها بعثة الولايات المتحدة

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة غلام دستاغير نزاري ، إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب سبعة، مضيفًا أن الاشتباكات مستمرة.
وقال مسؤول أمني كبير إن الانفجار نجم على ما يبدو عن سيارة مفخخة وأن الهدف على ما يبدو كان منزل أحد أعضاء البرلمان.
 
وقال المسؤول إن مسلحين لا يزالان في المنطقة ويشتبكان مع قوات الأمن الأفغانية. 
 
وأفاد مستشفى الطوارئ بالمدينة في تغريدة على تويتر إنه استقبل حتى الآن ستة مصابين في الهجوم. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها على الفور.

مقتل أربعين مدنياً خلال معارك شرسة في أفغانستان

ويتزامن الانفجار الذي أدى إلى تصاعد عمود كثيف من الدخان مع مواصلة حركة طالبان هجومها للسيطرة على ثلاث عواصم إقليمية.

ويشن متمردو طالبان منذ ثلاثة اشهر هجوما واسع النطاق على القوات الافغانية تزامنا مع استمرار انسحاب القوات الدولية من البلاد، وتمكنوا من احتلال مناطق ريفية مترامية.

وعلى صعيد متصل، قتل أربعون مدنياً على الأقل وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح في الساعات الـ24 الأخيرة، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، خلال معارك بين القوات الأفغانية ومتمردي حركة طالبان، الذين يحاولون منذ أيام السيطرة على لشكر كاه وهي عاصمة ولاية هلمند الرئيسية في جنوب البلاد.