الصين ترصد بؤرة جديدة لفيروس كورونا

  • استنفار في الصين بعد الإعلان عن بؤر جديدة لوباء كورونا
  • التفشي بدأ في مطار مدينة نانجينغ ووصل إلى مقاطعات أخرى
  • الصين كثفت حملاتها لاكتشاف إصابات كورونا الجديدة

في أخطر تفشٍ لفيروس كورونا تشهده الصين منذ أشهر أعلنت أنها رصدت بؤرا وبائية جديدة لفيروس كورونا في منطقتين إضافيتين إحداهما تضم مدينة يسكنها 31 مليون نسمة

ياتي ذلك في حين ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في البلاد نسبته السلطات في الصين لتفشي سلالة “دلتا” المتحورة عن فيروس كورونا المستجد، والتي باتت منتشرة حاليا في 14 مقاطعة.

وقال المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية، مي فينغ، خلال لقاء مع صحفيين إن “المتحورة الرئيسية المنتشرة حاليا هي دلتا ما يمثل تحديا أكبر على صعيدي الوقاية والمراقبة”.

ودلتا التي ظهرت في مطار نانجينغ، خلال الشهر الجاري، لدى تسعة موظفين مسؤولين عن تنظيف مقصورة طائرة آتية من روسيا، انتشرت بسرعة إلى مناطق أخرى من البلاد.
والسبت، أمرت السلطات في نانجينغ جميع المعالم السياحية والأماكن الثقافية بعدم فتح أبوابها بسبب ارتفاع معدل العدوى على المستوى الوطني.

وفرضت السلطات حجرا صحيا طال مئات آلاف السكان في مقاطعة جيانغسو، وعاصمتها نانجينغ، فيما أخضعت المدينة سكانها البالغ عددهم 9,2 ملايين نسمة للفحص مرتين.

كما رُصدت إصابات جديدة، السبت، في منطقتين أُخريين، هما مقاطعة فوجيان ومدينة تشونغتشينغ، بحسب السلطات.

ورجّح مسؤولون أن يكون الفيروس قد وصل إلى المدينة عن طريق الإصابات التي رُصدت في نانجينغ، وفق التحقيقات الأولية.

ويعمل المسؤولون حاليا على تعقب الأشخاص الذين زاروا مؤخرا نانجينغ أو تشانغجياجيه، ودعوا السياح لتجنب المناطق حيث رُصدت إصابات.

الصين

امرأة تتلقى اختبار الحمض النووي لفيروس كورونا في مدينة تشنغتشو بمقاطعة خنان بوسط الصين في 31 يوليو 2021 – أ ف ب

وبعدما ذكرت تقارير أن بعض الأشخاص الذين أُصيبوا ضمن آخر مجموعة كانوا ملقحين، قال مسؤولون صحيون إن الأمر “طبيعي” وشددوا على أهمية تلقي التطعيم إضافة إلى مراعاة القواعد المشددة.

كما أظهرت لقطات إعلامية رسمية بثت سكان بلدية تشونغتشينغ يصطفون لإجراء فحوصات لتحديد ما إذا كانوا قد أصيبوا بالفيروس.

وأمرت السلطات في إحدى مناطق المدينة بإجراء فحوصات جماعية طارئة في وقت متأخر الجمعة للأشخاص الذين زاروا أماكن مرتبطة بالحالات المؤكدة.

كما وجهت سلطات مدينة نانجينغ بعدم فتح المناطق السياحية والأماكن الثقافية يوم السبت، وذلك بسبب ارتفاع معدلات انتقال العدوى محليا.

وهذه أول عدوى محلية تسجل منذ 6 أشهر في بكين، البالغ عدد سكانها أكثر من 20 مليون نسمة.

ويعد تفشي المرض من الناحية الجغرافية هو الأكبر منذ عدة شهور، ما يمثل تحديا لجهود صارمة تبذلها الصين، التي اعتمدت على الاختبارات الجماعية وعمليات الإغلاق والتعقب السريع لمن اتصلوا بمصابين.