الواقع خطير.. “كورونا” يتفاقم في الدول

  • هناك العديد من الدول التي تواجه متحور “دلتا” من “كورونا”
  • الكثير من البلدان عمدت إلى فرض قيود جديدة للحد من تفشي المرض

ما زالت دول العالم تعيش المعركة الضارية مع جائحة “كورونا“، في حين أن الحرب ازدادت حدّة مع تفشي متحور “دلتا” من الفيروس.

وحالياً، فإن هناك أكثر من 100 دولة تواجه “دلتا”، وهو الأمر الذي حتّم على قادتها التفكير مجدداً في اتخاذ قرارات تقضي بفرض قيود جديدة مثلما حصل مطلع العام 2020 مع بداية تفشي “كورونا”.

وتقدّم السطور التالية نظرة شاملة للدول والمناطق التي تشهدُ قيوداً لتطويق “كورونا” في مقابل مناطق أخرى بدأت بالغاء القيود وتسهيل حركة المسافرين إليها:

إسبانيا تمدد حظر التجول في كاتالونيا 

تم تمديد حظر التجول في برشلونة وجزء كبير من منطقة كاتالونيا، الأكثر تضرراً في إسبانيا بالموجة الجديدة من الوباء، فيما تشهد البلاد أولى بوادر الاستقرار.

كذلك، فرضت إسبانيا اعتباراً من 27 تموز/يوليو حجراً صحيا لمدة عشرة أيام على المسافرين الوافدين من الأرجنتين وكولومبيا وبوليفيا وناميبيا.

ويمكن خفض مدة الحجر إلى 7 أيام إذا خضع المسافر في اليوم السابع لفحص كوفيد أعطى نتيجة سلبية.

سيدني تستعد لانتشار الجيش مع إخفاق قيود كورونا في الحد من الإصابات

استعدت أفقر أحياء سيدني يوم الجمعة لانتشار أفراد من الجيش للإشراف على تطبيق أقسى وأطول إغلاق في المدينة لمكافحة كوفيد-19 حيث ظلت أعداد المصابين مرتفعة بعد 5 أسابيع من بدء تطبيق القيود.

وبعد أن أمرت المدينة سكانها البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة بالبقاء في المنزل وسط تفشي سلالة دلتا شديدة الانتشار، أعلنت السلطات قيودا أشد في الضواحي الأكثر تضررا بالجائحة، بما في ذلك الاختبارات الإلزامية ووضع الكمامات في الأماكن المفتوحة، وفق ما ذكرت شبكة “يورونيوز“.

كمبوديا تفرض قيودا على طول حدودها مع تايلاند

فرضت كمبوديا قيودا جديدة لمكافحة فيروس كورونا الخميس طالت 8 مقاطعات عند الحدود مع تايلاند ما أدى إلى تضييق الخناق على حركة ملايين السكان من أجل الحد من انتشار متحورة دلتا الشديدة العدوى.

النرويج تؤجل إعادة فتح اقتصادها بالكامل

أعلنت النرويج، الأربعاء الماضي، تأجيل الرفع شبه الكامل لقيودها الصحية الذي كان يفترض أن يتم في أوائل آب/أغسطس المقبل، بسبب تطور المتحورة دلتا التي أصبحت السائدة لديها.

وضع الكمامة مجدداً في الاماكن العالية الخطورة في الولايات المتحدة 

أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة، الثلاثاء الماضي، أنه على الأمريكيين الملقحين أن يضعوا الكمامة مجدداً في الاماكن المغلقة العالية الخطورة.

وتأتي التوصيات الجديدة في وقت تتزايد فيه الإصابات جراء تفشي المتحوّرة دلتا الأكثر عدوى، خاصة في المناطق التي لا يغطيها اللقاح بشكل جيد.

ألمانيا قد تتّجه نحو تعزيز قيودها

قد يواجه الأشخاص غير الملقّحين، حتى لو كانت نتائج اختباراتهم بكوفيد-19 سلبية، مزيداً من القيود إذا استمر عدد الإصابات في الارتفاع في ألمانيا، كما أعلن رئيس مكتب المستشارة أنغيلا ميركل، قبل أيام.

وحالياً، يمكن للألمان الذهاب إلى الأماكن العامة مثل المطاعم ودور السينما والصالات الرياضية إذا تلقوا طعومهم بالكامل أو خضعوا لاختبار كوفيد كانت نتيجته سلبية.

حالة طوارئ صحية في سان مارتن وسان بارتليمي 

أعلنت الحكومة الفرنسية مساء السبت الماضي العودة السريعة إلى حالة الطوارئ الصحية في جزيرتي سانت مارتن وسان بارتليمي في غرب الهند بسبب “وضع صحي مقلق”.

كذلك، سيسمح تعديل برلماني بالعودة إلى هذا النظام الاستثنائي، والذي يمنح السلطات إمكان فرض قيود على التنقل والتجمعات في مايوت “قبل 30 آب/أغسطس” وحتى 30 أيلول/سبتمبر.

فرض الحجر على هانوي 

فرضت فيتنام السبت الماضي حجراً على هانوي البالغ عدد سكانها ثمانية ملايين نسمة في محاولة لاحتواء طفرة الإصابات بالوباء التي أرغمت حتى الآن ثلث سكان البلد البالغ عددهم الإجمالي مئة مليون نسمة على ملازمة منازلهم.

وبعدما نجحت فيتنام في احتواء تفشي الوباء العام الماضي، شهدت زيادة حادة في عدد الإصابات منذ نهاية نيسان/أبريل.

الفيليبين تأمر الأطفال بالعودة إلى منازلهم وسط مخاوف من انتشار الفيروس 

قبل أسبوع، أعادت الفيليبين فرض حجر على ملايين الأطفال، في وقت بدأت المستشفيات باستقبال أعداد متزايدة من المصابين بالفيروس الذي تغذيه متحورة دلتا الشديدة العدوى والتي تجتاح البلدان المجاورة.

إغلاق المدارس في بنغلاديش

أعلنت وزارة التعليم في بنغلاديش، اليوم الجمعة، استمرار إغلاق المدارس والمعاهد التعليمية حتى آخر شهر أغسطس/آب القادم، بسبب تفاقم جائحة “كورونا” في البلاد.

وذكرت وزارة التعليم البنجالية، في بيان، أن جميع المدارس والمعاهد التعليمية ستظل مغلقة حتى نهاية الفترة المذكورة.

السعودية تفتح أبوابها أمام السياح

أعلنت السعودية، أمس الخميس، فتح أبوابها للسياح ورفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية لأراضيها، وذلك اعتبارا من مطلع أغسطس/آب المقبل، بعد نحو عام ونصف العام من التوقف جراء تدابير الحد من جائحة كورونا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن وزارة السياحة قررت فتح أبواب المملكة للسياح، ورفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية ابتداء من بداية أغسطس/آب.

ويمكن للسياح المحصنين بالكامل -بحسب الوكالة- دخول المملكة من دون حاجة إلى فترة حجر مؤسسي، على أن يتم تقديم شهادة تطعيم رسمية عند الوصول، وإحضار ما يثبت إجراء اختبار PCR (فحص كورونا) وظهور نتيجته السلبية خلال 72 ساعة من وقت المغادرة.

بريطانيا أنهت قيودها

خلال شهر تموز/يوليو الجاري، رفعت بريطانيا القيود الصحية المرتبطة بوباء كورونا وذلك على الرغم من الارتفاع في عدد الإصابات.

وبناء على ذلك، لن يكون العمل عن بُعد هو القاعدة في بريطانيا، وستفتح قاعات الحفلات والملاعب بكامل طاقتها، وستكون الملاهي الليلية قادرة مرة أخرى على استقبال الزبائن، وسترفع القيود على عدد الأشخاص المسموح لهم بالتجمع، وسيوضع حد لإلزامية وضع الكمامة في وسائل النقل المشترك والمتاجر، لكن السلطات توصي الناس بمواصلة الحذر قدر الإمكان.

تحذيرات

ويوم الإثنين الماضي، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تحذيرات جديدة من السفر إلى 5 دول، مشيرة إلى ارتفاع حالات الإصابة بـ”كوفيد-19″ فيها:

  1. قبرص (المستوى الرابع: لا تسافر)
  2. إسرائيل (المستوى الثالث: إعادة النظر في السفر)
  3. قيرغيزستان (المستوى الرابع: لا تسافر)
  4. البرتغال (المستوى الرابع: لا تسافر)
  5. إسبانيا (المستوى الرابع: لا تسافر)

كورونا يطوّق العالم.. دولٌ تشدد القيود وتفرض إغلاقاً وأخرى ”تتحرّر“