موجات جفاف شديدة وإفلاس مائي.. إيران في سوء إدارة مزمن للموارد المائية

  • نقص الحاد في المياه في إيران في الأسابيع الأخيرة أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي وأثار احتجاجات غاضبة
  • علي ميرشي: إمدادات المياه في إيران تتضاءل بسبب تغير المناخ وضعف السياسات
  • ميرشي: إيران تتجه نحو إفلاس المياه
  • شيرين حكيم: عدم وجود سياسات حساسة للمياه سيجعل من الصعب على إيران التعامل مع الآثار السلبية المتزايدة لتغير المناخ
  • الحكيم: آثار الجفاف ستتجاوز حدود إيران

أدى النقص الحاد في المياه في إيران في الأسابيع الأخيرة إلى انقطاع التيار الكهربائي، بل وأثار احتجاجات غاضبة، لكن المحللين يقولون إن الأسباب الكامنة وراء ذلك تعود إلى عقود – وستهز البلاد لفترة أطول بكثير من جفاف هذا الصيف.

وقال صادق زيايان، مدير المركز الوطني للتحذير من الجفاف ومراقبته في إيران، إن البلاد تواجه واحدة من أصعب مواسم هطول الأمطار منذ 50 عامًا.

وفي تصريحات لوكالة إرنا الرسمية ونقلتها صحيفة طهران تايمز، أشار إلى أن هطول الأمطار انخفض بنسبة 50٪ تقريبًا في مقاطعة خراسان الجنوبية هذا العام مقارنة بالمتوسط ​​طويل الأجل وبنسبة تصل إلى 80٪ في جنوب شرق ولاية سيستان وبلوشستان.

هذا الشهر، تُرك سكان الأحواز، عاصمة إقليم خوزستان الجنوبي الغربي، بدون ماء لساعات متتالية مع تجاوز درجات الحرارة الصاخبة 50 درجة مئوية.

كما أدى نقص المياه المرتبط بالجفاف إلى انقطاع التيار الكهربائي في المناطق التي توفرها محطات الطاقة الكهرومائية، والتي توفر حوالي 15٪ من إمدادات الطاقة الإيرانية، وفقًا لوزارة الطاقة.

ومن جانبه قال علي ميرشي، الأستاذ المساعد في قسم النظم الحيوية والهندسة الزراعية بجامعة ولاية أوكلاهوما، إن إمدادات المياه في إيران تتضاءل بسبب تغير المناخ وضعف السياسات، بينما يرتفع الطلب عليها، ما يؤدي إلى نقص.

و ذكر في تصريحات لرويترز “في جميع أنحاء إيران ارتفع الإنفاق على المياه بشكل كبير بينما تتراجع عائدات المياه.”

“عندما تضع هذه العوامل جنبًا إلى جنب، سيؤدي ذلك إلى فهم وضع طبيعي جديد – وهو أن البلاد تتجه نحو إفلاس المياه.”

عامل المناخ حلقة مفرغة

إلى ذلك، اعترفت وزارة البيئة الإيرانية بهذه المخاطر في تقرير عام 2017 المقدم إلى هيئة تغير المناخ التابعة للأمم المتحدة.

ولفتت إلى أن “ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار والموارد المائية المتاحة هما الواقع الحالي للبلاد”. وتوقعت احتمالية حدوث “موجات جفاف شديدة”.

لكن المحللين قالوا إن القصة تتضمن ما هو أكثر من كوكب آخذ في الاحترار.

وأوضح ميرشي،  أنه”يمكن النظر إلى تغير المناخ كعامل محفز ومحفز، ولكن الأهم والأهم هو القضية طويلة الأمد المتمثلة في سوء الإدارة المزمن للموارد المائية”.

ويشمل ذلك نقل المياه الجوفية من المناطق النائية إلى المراكز الصناعية والسكانية ، وتشجيع زراعة المحاصيل العطشى مثل قصب السكر، والفشل في إدارة استهلاك المياه.

وحذر ميرشي من أنه إذا سُمح لهذا الوضع الراهن بالاستمرار، فإن “الأمور ستكون كئيبة”.

وبحسب ميرشي، فإن هذا يعني أن المياه تنفد في كل هذه القرى والمناطق الريفية ولا يستطيع الناس فعل ما يفعلونه للحفاظ على لقمة العيش، لذلك سوف يهاجرون بأعداد أكبر بكثير مما رأيناه حتى الآن”.

وبدورها قالت شيرين حكيم، باحثة الدكتوراه في مركز السياسة البيئية في إمبريال كوليدج لندن، إن عدم وجود سياسات حساسة للمياه سيجعل من الصعب على إيران التعامل مع الآثار السلبية المتزايدة لتغير المناخ.

وأضافت أن الجفاف المتكرر والإفراط في استخدام المياه السطحية والجوفية لتلبية الاحتياجات الاقتصادية قد أخل بالتوازن البيئي لأنظمة المياه.

انسكاب أكثر وأزمة ستتجاوز الحدود و المياه ستكون إحدى القضايا الحاسمة في تحديد مستقبل إيران

وحذر الحكيم من أن الآثار ستتجاوز حدود إيران.

وقالت “من المحتمل أن يؤثر ذلك على قضايا الوصول إلى المياه والطاقة لجيران إيران مثل العراق، الذي يعتمد بشكل كبير على إمدادات الطاقة الإيرانية ويشترك في موارد المياه العابرة للحدود”.

قامت إيران بالفعل ببناء سدود للاحتفاظ بالمياه من نهري الزاب الصغير وسيروان بدلاً من السماح لها بالتدفق إلى نهر دجلة في العراق.

تحولت احتجاجات هذا الشهر في إيران، والتي اندلعت في البداية بسبب نقص المياه في الجنوب الغربي، إلى احتجاجات سياسية وانتشرت في العاصمة ومناطق أخرى.

وأضافت أن “المياه ستكون إحدى القضايا الحاسمة في تحديد مستقبل إيران”.