الناشطة ملالا يوسفزي: تعليم الفتيات ”يستحق القتال من أجله“

 

  • حذرت ملالا يوسفزي من أن “العديد من أنظمة التعليم تعاني من القصور”
  • تريد قمة الشراكة العالمية من أجل التعليم جمع 5 مليارات دولار لدعم التعليم في بعض أفقر دول العالم
  • أدى الوباء إلى تفاقم المشكلات التي تواجه المدارس في البلدان الفقيرة

 

حذرت ملالا يوسفزي من أن “العديد من أنظمة التعليم تعاني من القصور” ، مع فقدان أكثر من 130 مليون في جميع أنحاء العالم، وفقاً لشبكة “بي بي سي“.

وقالت الناشطة التعليمية في قمة تعليم عالمية في لندن: “مستقبلهم يستحق القتال من أجله”.

وأضافت إن التعافي من الوباء يجب أن يعني الوصول العادل إلى التعليم.

تريد قمة الشراكة العالمية من أجل التعليم جمع 5 مليارات دولار (3.6 مليار جنيه إسترليني) لدعم التعليم في بعض أفقر دول العالم.

تستضيفها المملكة المتحدة وكينيا، وستجمع الأموال للسنوات الخمس المقبلة ، وستدعم تعليم 175 مليون طفل.

 

ملالا يوسفزي تتحدث عن أهمية هذه القمة

 

أدى الوباء إلى تفاقم المشكلات التي تواجه المدارس في البلدان الفقيرة – مع التحذيرات من أن الأطفال الذين أُجبروا على ترك المدرسة بسبب فيروس كورونا قد لا يعودون أبدًا.

لقد وعدت المملكة المتحدة بتقديم 430 مليون جنيه إسترليني وستقوم الدول المانحة الأخرى بتقديم تعهدات، ومن المتوقع أن يتم التعهد بحوالي 4 مليارات دولار من الإجمالي بحلول يوم الخميس.

قالت ملالا ، الحائزة على جائزة نوبل من باكستان والتي قامت بحملة دعم لتعليم الفتيات، أن هذه القمة في لندن مهمة خاصة للفتيات اللواتي ليس لديهن فرص “فقط بسبب جنسهن”.

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: “كان عدد كبير جدًا من الأطفال حول العالم – الفتيات على وجه الخصوص – خارج المدرسة قبل انتشار الوباء”.

وأضاف “تمكينهم من التعلم والوصول إلى إمكاناتهم الكاملة هو أعظم شيء يمكننا القيام به للتعافي من هذه الأزمة”، وحث المجتمع الدولي على المساهمة بذلك.

ومع ذلك، واجه جونسون انتقادات، بما في ذلك من بعض نوابه، للمضي قدمًا في خفض ميزانية المساعدات الخارجية للمملكة المتحدة.

تجمع الشراكة العالمية للتعليم التمويل من الدول المانحة ثم توزعه لتعزيز التعليم في البلدان منخفضة الدخل، بهدف تحسين الصحة والازدهار والفرص للمجتمعات الفقيرة.