بدء نزاع قضائي في بريطانيا بسبب كتاب عن ”حياة بوتين“

 

  • ستبدأ المحكمة العليا في إنجلترا الاستماع إلى مرافعات بشأن كتاب عن الرئيس فلاديمير بوتين
  • في الكتاب الصادر عام 2020 تروي الصحفية البريطانية كاثرين بيلتون صعود بوتين إلى السلطة
  • قالت دار هاربر كولينز إنها “ستدافع بقوة عن هذا الكتاب”
  • قال أبراموفيتش في بيان إن “المزاعم الكاذبة في هذا الكتاب لها تأثير ضار”

 

ستبدأ المحكمة العليا في إنجلترا الاستماع إلى مرافعات، اليوم الأربعاء، من محامي أربعة من أصحاب المليارات الروس بمن فيهم رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي وشركة النفط المملوكة للدولة روسنفت بشأن كتاب عن الرئيس فلاديمير بوتين يقولون إنه يشوه سمعتهم، وفقاً لرويترز.

 

الكتاب يتحدث عن صعود بوتين إلى السلطة

 

في الكتاب الصادر عام 2020، تروي الصحفية البريطانية كاثرين بيلتون صعود بوتين إلى السلطة وعدد من زملائه من أجهزة التجسس السوفيتية السابقة الذين ارتقوا إلى مناصب الثروة والنفوذ بعد فوزه بمنصب الكرملين الأعلى في عام 1999.

ومن المتوقع أن يستند محامو رجال الأعمال للمحكمة على فكرة أن المقاطع في كتاب “Putin’s People: How the KGB Took Back Russia and Then Took On the West” ، الذي نشرته دار هاربر كولينز، يهدف الى التشهير بهم. ويقاضي رومان أبراموفيتش كل من دار النشر والكاتبة.

 

المليارديرات الروس ضد كاتبة بريطانية.. معركة قضائية يتصدرها أبراموفيتش بسبب كتاب عن ”حياة بوتين“

رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي. المصدر: غيتي

وقالت دار هاربر كولينز إنها “ستدافع بقوة عن هذا الكتاب”.

وامتنعت بلتون، المراسلة السابقة لفاينانشال تايمز في موسكو والمراسلة الخاصة لرويترز الآن، عن التعليق. ولم ترد شركة ويجين للمحاماة، التي تمثل دار هاربر كولينز وبلتون، على طلب للتعليق.

قال محامي أبراموفيتش “يزعم الكتاب كذبًا أن عميلنا قد تصرف بطريقة فاسدة، ويقدم ادعاءات كاذبة بشأن أنشطة نادي تشيلسي لكرة القدم. مثل هذه الادعاءات غير مقبولة تمامًا ولا أساس لها”.

وقال أبراموفيتش في بيان إن “المزاعم الكاذبة في هذا الكتاب لها تأثير ضار، ليس فقط على سمعتي الشخصية، ولكن أيضًا فيما يتعلق بأنشطة نادي تشيلسي لكرة القدم”.

كما تقاضي روسنفت (ROSN.MM) ، أكبر منتج للنفط في روسيا، كل من الكاتبة ودار النشر بتهمة التشهير. ولم ترد الشركة ومحاميها كارتر-روك على طلب للتعليق.

بالإضافة الى ذلك، يقاضي رجل الأعمال ميخائيل فريدمان دار النشر بتهمة التشهير. ويرفع شريكه التجاري، بيوتر أفين، دعوى قضائية لأسباب تتعلق بحماية البيانات.

وقال متحدث إن الرجلين أسفا لتعذر حل المسألة قبل جلسة الأربعاء.