مخاطر مالية تتهدد المملكة المتحدة بسبب كورونا

  • الحكومة البريطانية ستتعرض لمخاطر مالية لعقود من الزمن جراء إنفاقها على الوباء والبالغ 372 مليار جنيه إسترليني
  • قالت لجنة الحسابات العامة بالبرلمان (PAC) إنه يجب تعلم الدروس قبل التحقيق العام الموعود المقرر إجراؤه في عام 2022
  • قال متحدث باسم وزارة الصحة: ​​”هناك عمليات قوية مطبقة لضمان أن الإنفاق الحكومي يوفر دائماً قيمة مقابل المال لدافعي الضرائب

 

قالت تقارير إن الحكومة البريطانية ستتعرض لمخاطر مالية لعقود من الزمن جراء إنفاقها على الوباء والبالغ 372 مليار جنيه إسترليني، والتي قالت أيضاً إن أكثر من ملياري جنيه استرليني أُنفقت على معدات حماية غير صالحة للاستعمال.

في تقريرين عن استجابة حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون لوباء كورونا، قالت لجنة الحسابات العامة بالبرلمان (PAC) إنه يجب تعلم الدروس قبل التحقيق العام الموعود المقرر إجراؤه في عام 2022.

وقال ميغ هيلير، رئيس PAC: ” مع المبالغ المالية التي تم إنفاقها على تدابير كورونا حتى الآن ، تحتاج الحكومة إلى أن تكون واضحة ، الآن ، كيف ستتم إدارة ذلك في المستقبل ، وخلال أي فترة زمنية”.

وأضاف هيلير: “إن الخطر المستمر على دافعي الضرائب سيستمر لمدة 20 عاماً على أشياء مثل قروض استرداد الفنون والثقافة، ناهيك عن المخاطر الجديدة الأخرى التي يجب أن تتعلم الإدارات عبر الحكومة بسرعة لإدارتها.”

وسلطت الهيئة الضوء على خسارة تقدر بنحو 26 مليار جنيه من خلال الاحتيال والتخلف عن السداد من القروض الممنوحة للشركات للمساعدة في مواجهة الوباء كمثال على المخاطر المالية المستمرة.

وفي تقرير ثان ، قالت اللجنة إن هناك مستويات “مرتفعة بشكل غير مقبول” من التبذير، حيث تم شراء 2.1 مليار قطعة من معدات الحماية الشخصية غير المناسبة، بما يعادل أكثر من ملياري جنيه إسترليني من المال العام.

المملكة المتحدة معرضة لمخاطر مالية بسبب إنفاقها الكبير على كورونا

قالت الحكومة إن 0.84 ٪ فقط من جميع معدات الوقاية الشخصية غير صالحة للاستعمال، ولديها خطط لإعادة توظيف تلك التي لا يمكن استخدامها في الخدمات الصحية.

قال متحدث باسم وزارة الصحة: ​​”هناك عمليات قوية مطبقة لضمان أن الإنفاق الحكومي يوفر دائماً قيمة مقابل المال لدافعي الضرائب”.

وقال حزب العمال المعارض إن النتائج دليل آخر على إخفاقات الحكومة وقال إن التحقيق في الوباء يجب أن يبدأ على الفور.