• السلطات الإيرانية لم تصدر حتى الآن إحصاءات عن عدد المعتقلين
  • موقع هرانا: أسماء 102 من المعتقلين في احتجاجات خوزستان
  • عدد ضحايا هذه الاحتجاجات بلغ 9 على الأقل حتى الآن
  • اعتقلت السطات الإيرانية

 

اعتقلت السطات الإيرانية المئات من المتظاهرين في خوزستان ورغم أن الحكومة لم تتحدث عن المعتقلين وعن اعدادهم، فإن موقعا إخباريا يهتم بقضايا حقوق الانسان في ايران نشر

نشر أسماء 102 من المعتقلين في احتجاجات خوزستان وفي إشارة إلى انتشار الاحتجاجات في 30 مدينة إيرانية، أفاد أن عدد ضحايا هذه الاحتجاجات بلغ 9 على الأقل حتى الآن، على ما ورد في موقع إيران انترناشيونال.

فيما تم الحديث عن اعتقال مئات الأشخاص خلال الاحتجاجات، لكن تم التعرف على 102 شخص حتى الآن.

وبحسب موقع “هرانا” الإخباري المهتم بقضايا حقوق الإنسان في إيران، هناك عدد من الأشخاص تبلغ أعمارهم نحو 18 عامًا، من بينهم  الطفل أيوب عبود النمنوم، البالغ من العمر 12 عامًا، تم اعتقاله أيضًا في 22 يوليو (تموز) في مدينة شاوور.

خوزستان على صفيح من نار…

ومع استمرار الاحتجاجات وانتشارها في خوزستان، كثفت القوات الأمنية من اعتقال المواطنين، كما امتدت الاعتقالات إلى مدن أخرى في إيران.

يذكر أن السلطات الإيرانية لم تصدر حتى الآن إحصاءات عن عدد المعتقلين، لكنهم أكدوا فقط مقتل بعض المواطنين في الاحتجاجات، قائلين إنهم قتلوا برصاص المحتجين. لكن تقارير مستقلة تشير إلى أن هؤلاء الأفراد قتلوا على أيدي عناصر الأمن.

وتظاهر المئات من سكان مدينة تبريز، عاصمة إقليم أذربيجان (شمال غربي إيران)، تضامنًا مع احتجاجات الأهوازيين ضد شح المياه وسوء الأوضاع المعيشية.

وانتشرت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى هتافات مواطني تبريز التي تدعو إلى الاتحاد والتضامن مع الأهواز التي تمر باليوم العاشر من الاحتجاجات.

كما تشير مقاطع الفيديو إلى وجود مكثف للقوات الأمنية وانتشارها في الشوارع الرئيسية في المدينة.

وحاولت القوات الأمنية منع المحتجين من التقدم إلى مركز المدينة بعد أن أغلقت الطرق واشتبكت مع عدد من المحتجين.

وأشارت بعض التقارير إلى تعطيل إنترنت الهواتف المحمولة في تبريز خشية نقل الاحتجاجات إلى المدن الأخرى.