اغتيال رئيس هايتي في مقر إقامته.. من هو ”جوفينيل مويز“؟

  • اغتيل رئيس هايتي جوفينيل مويز الأربعاء في منزله على أيدي مجموعة مسلحة تضم عناصر أجانب
  • أصيبت زوجة الرئيس في الهجوم ونقلت إلى المستشفى
  • ولد مويز عام 1968 وهو الرئيس الثاني والأربعون للبلاد منذ شهر شباط/فبراير 2017
  • كان موييز حصل على دعم الولايات المتحدة التي وافقت على موعد انتهاء ولايته في هذا البلد المأزوم الواقع في منطقة الكاريبي

اغتيل رئيس هايتي جوفينيل مويز الأربعاء في منزله على أيدي مجموعة مسلحة تضم عناصر أجانب، حسبما أعلن رئيس الوزراء الانتقالي كلود جوزيف، وفقاً لصحيفة “ديلي تلغراف“.

وأصيبت زوجة الرئيس في الهجوم ونقلت إلى المستشفى، بحسب جوزيف الذي دعا المواطنين إلى الهدوء , مؤكدا أن الشرطة والجيش سيضنمان النظام.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن مويز قتل في عملية اغتيال تعرض لها في مقر إقامته الخاص.

 

من هو جوفينيل مويز؟

 

في عام 2016 أظهرت نتائج أولية صادرة عن مجلس الانتخابات في هايتي أن جوفينيل مويز رجل الأعمال الذي يعمل في تصدير الموز فاز بانتخابات الرئاسة من الجولة الأولى , بعد أن حصل على 55.67 من الأصوات وهي أغلبية تجعل البلد الفقير يتفادى إجراء جولة إعادة , وبالتالي يتجنب شهورا أخرى من الفراغ السياسي – الرئاسي.

وحل ثانيا جود سيليستين من حزب لابيه مع 19,52% من الأصوات، يليه مويز-جان شارل الذي حصل على 11,04% من الأصوات وتقدم على ماريز نارسيس مرشحة حزب فانمي لافالاس التي حصدت 8,99% من الأصوات، كما أعلن أودير أنطوان المسؤول الكبير في المجلس الانتخابي المؤقت.

 

ولاية الرئيس كانت ستنتهي بعد عام

ولد مويز عام 1968، وهو الرئيس الثاني والأربعون منذ شهر شباط/فبراير 2017. وكان من المفترض ان تنتهي ولاية موييز 7 شباط/فبراير 2022. لكنّ قسمًا كبيرًا من السكّان يعترضون، معتبرين أنّ فترة ولاية موييز البالغة خمسة أعوام تنتهي قبل عام من هذا الموعد، ونشأ هذا الخلاف بعدما انتُخِب موييز في اقتراع أُلغِيَت بعد ذلك نتائجه بسبب عمليات تزوير. وأعيد انتخابه بعد عام.

 

من تجارة الموز الى رئاسة هايتي.. تعرفوا على ”جوفينيل مويز“ الذي اغتيل على أيدي مجموعة مسلحة

رئيس هايتي جوفينيل مويز. المصدر: غيتي

دعم الولايات المتحدة لـ “مويز”

ولأنّ هايتي محرومة من برلمان منذ عام، يحكم الرئيس بمراسيم، ما يزيد من عدم ثقة السكّان. وكان المجلس الأعلى للسلطة القضائيّة في هايتي أعلن انتهاء ولاية موييز. ورفض مويز في تغريدة مرّة جديدة الطعون بشرعيّته، مكرّرًا رغبته في إصلاح الحياة السياسية في البلاد بشكل عميق.

وكتب مويز “إدارتي حصلت من الشعب الهايتي على ولاية دستورية لمدة 60 شهراً. لقد أمضينا 48 شهراً. وستُكرّس الأشهر الـ12 المقبلة لإصلاح قطاع الطاقة وإجراء استفتاء وتنظيم انتخابات”.

وكان موييز حصل على دعم الولايات المتحدة التي وافقت على موعد انتهاء ولايته في هذا البلد المأزوم الواقع في منطقة الكاريبي.

 

محاولة اغتيال فاشلة

 

يذكر أن “مويز” تعرض لمحاولة اغتيال خلال شهر فبراير (شباط) الماضي، خلال محاولة انقلابية فاشلة، وأعلن وزير العدل في هايتى روكفلر فينسنت، أن هذه المحاولة الانقلابية شارك فيها قاضى محكمة النقض ومسؤول في الشرطة الوطنية.

لحظة اغتيال مرشح نيابي بالعراق أمام منزله في وضح النهار