الهند تكشف عملية احتيال بشأن اللقاحات ضد كورونا

  • حملة احتيال تعرض لها أكثر من 2500 ضحية في الهند
  • أطباء ومنتسبين للقطاع الصحي في مومباي متورطون بالجريمة
  • حقن الأشخاص بالماء المالح بدلا من اللقاح ضد كورونا
  • المتهمون جمعوا أكثر من 28 ألف دولار جراء عملية الاحتيال
  • القبض على 14 شخصا بتهم الغش والقتل العمد

قالت السلطات الصحية في الهند، إن آلاف الأشخاص وقعوا فريسة لعملية احتيال واسعة النطاق لبيع لقاحات مزيفة لفيروس كورونا، حيث تم القبض على بعض الأطباء والعاملين بالقطاع الصحي لتورطهم في هذا الأمر.

وأوضحت شبكة سي إن إن الأمريكية نقلا عن فيشال ثاكور، أحد كبار المسؤولين في إدارة شرطة مومباي ، أن ما لا يقل عن 12 حملة تطعيم مزيفة أقيمت في أو بالقرب من مومباي، المركز المالي ، في ولاية ماهاراشترا الغربية في البلاد.

وقال ثاكور “كانوا يستخدمون المياه المالحة ويحقنونها”. “كل معسكر تطعيم وهمي أقاموه، كانوا يفعلون ذلك”.

وقال إن ما يقدر بنحو 2500 شخص تم إعطاؤهم جرعات وهمية، حيث فرض المنظمون رسومًا على ضحاياهم مقابل الجرعات، موضحا أنه قد حصلوا على 28000 دولار في المجموع.

وأضاف المسؤول الهندي: “لقد اعتقلنا الاطباء”. “كانوا يستخدمون مستشفى ينتج شهادات وجرعات ومحاقن مزورة”.

وحتى الآن، تم القبض على 14 شخصًا للاشتباه في الغش، ومحاولات القتل العمد ، والتآمر الإجرامي، وتهم أخرى بحسب القانون الهندي.

فيما جرت تلك الحملات الوهمية من التطعيم  بين أواخر مايو وأوائل يونيو

وقال ثاكور إن المزيد من الاعتقالات قد تأتي مع استمرار الشرطة في التحقيق مع أشخاص آخرين متورطين في عملية الاحتيال.

يأتي ذلك بعدما تعرضت الهند لموجة ثانية من فيروس كورونا بين أبريل وأوائل يونيو ، والتي أصابت الملايين وأودت بحياة عشرات الآلاف في جميع أنحاء البلاد.

وبعد بلوغ الذروة في مايو، تراجعت الحالات اليومية ببطء ، مما خفف الضغط على النظام الطبي الذي كان على وشك الانهيار، مع السماح للسلطات بتكثيف برنامج التطعيم خلال فترة تعافي البلاد.

وفي يونيو ، أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي عن حملة تلقيح مكثفة، حيث ستقدم الحكومة المركزية نسبة كبيرة من الجرعات إلى الولايات مجانًا.

وقال مودي بعد فترة وجيزة، إن البلاد نفذت رقماً قياسياً بلغ 8 ملايين جرعة في اليوم وهي إشارة جيدة لتسريع وتيرة البرنامج. على حد قوله

وتم تطعيم أكثر من 62 مليون شخص – حوالي 4.5 ٪ من سكان البلاد – بشكل كامل ، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.