غلام حسين محسني رئيسا للسلطة القضائية

أعلنت إيران تعين رجل الدين المتشدد غلام حسين محسني إيجي،  رئيسا للسلطة القضائية إيران خلفا  للرئيس الجديد إبراهيم رئيسي.

من هو غلام حسين محسني إيجئي ؟

غلام حسين محسني إيجئي رجل دين وسياسي من مواليد 1956 في مدينة إيجه في محافظة أصفهان، وسط إيران، تولى وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية من 2005 حتى 2009 في فترة رئاسة محمود أحمدي نجاد، وكان مدعي عام محكمة رجال الدين الخاصة، وهو حاليا النائب الأول للسلطة القضائية، وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام.

عقوبات أمريكية وأوروبية

في 29 سبتمبر / أيلول 2010، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على غلام حسين محسني إيجئي لارتكابه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وأشار بيان الوزارة إلى تورطه في “قمع الاحتجاجات بعد انتخابات 2009” المعروفة بالحركة الخضراء، وبموجب هذه العقوبات، تقرر مصادرة الأصول المحتملة لغلام حسين محسني إيجئي في الولايات المتحدة ومنعه من دخول البلاد، وعدم السماح لمواطني الولايات المتحدة أيضا التعامل معه.

وفي 13 أبريل 2011، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 32 مسؤولا إيرانيا، بمن فيهم غلام حسين محسني إيجئي، وحسب هذه العقوبات منعوا هؤلاء من دخول دول الاتحاد بسبب دورهم في الانتهاكات الجسيمة والواسعة النطاق لحقوق المواطنين الإيرانيين، ومن ضمن العقوبات “مصادرة جميع أصول هؤلاء المسؤولين في أوروبا”.